TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أرباح الشركات المدرجة بالسوق السعودي ترتفع 39% بالربع الأول

تقرير: أرباح الشركات المدرجة بالسوق السعودي ترتفع 39% بالربع الأول
الإيرادات الإجمالية للشركات السعودية ترتفع 4% وفقاً للراجحي المالية - الصورة من أريبيان رويترز
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
بوبا العربية
8210
-2.35% 208.00 -5.00

اس تي سي
7010
-1.31% 41.40 -0.55

الرياض ـ مباشر: قالت شركة الراجحي المالية إن صافي الربح الكلي للشركات السعودية المدرجة في السوق، ارتفع نحو 39% في الربع الأول من 2017، على أساس سنوي، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 4%.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الأربعاء، أنه باستبعاد البنوك وشركات البتروكيماويات والطاقة والتأمين، سنجد أن صافي الربح الكلي للشركات قد انخفض بنسبة 11%، على أساس سنوي، بينما انخفضت الإيرادات بنسبة 5%، مما يشير إلى انخفاض هامش الربح.

وأشار التقرير إلى أن صافي دخل التمويل لقطاع البنوك، قد ارتفع بنسبة 9% على أساس سنوي مدعوماً بعائدات الأصول المرتفعة نتيجة لارتفاع سعر الإقراض بين البنوك السعودية (السايبور) في النصف الثاني من 2016، بينما انخفض الربح من مصادر أخرى غير التمويل، بنسبة 8%.

وتابع تقرير الراجحي المالية: "من المرجح أن يكون الربح من العمولات والرسوم قد انخفض بسبب التباطؤ في نمو القروض وانخفاض حجم التداول في سوق الأسهم السعودي".

وأوضح أن الربح الصافي لشركات البتروكيماويات قد تضاعف تقريباً على أساس سنوي بالربع الأول من 2017، مدعوماً بأسعار المنتجات الآخذة في الارتفاع، وكان معظم النمو يعزى لشركة
"سابك" بنسبة 66%، تليها شركة كيان بنسبة 13%.

كما نوه التقرير بأن إيرادات شركة التجزئة والمواد الغذائية والاتصالات والفنادق والسياحة قد انخفضت بنسبة 2.9% على أساس سنوي في الربع الأول من 2017 ، نظراً لتأثر إنفاق المستهلكين بخفض وإلغاء العلاوات والبدلات، بيد أن الانخفاض تم تعويضه جزئياً بارتفاع الحصة السوقية للشركات ذات الأنظمة الجيدة.

ومع ذلك فقد ارتفعت ربحية هذه القطاعات بنسبة 8% على أساس سنوي، إذ تفوق ارتفاع ربحية قطاع الاتصالات على القطاعات الأخرى.

وحقق قطاع التأمين، بحسب التقرير، نمواً في الربح قبل الزكاة بنسبة 11% على أساس سنوي، وباستثناء شركة "ميد غلف"، قفزت ربحية القطاع بنسبة 42% على أساس سنوي، وتراجعت أقساط  التأمين المكتتبة الإجمالية للقطاع بنسبة 2% بينما ارتفع صافي أقساط التأمين المكتتبة بنسبة 4% على أساس سنوي.

وأشار تقرير الراجحي المالية إلى أن ربحية شركات الأسمنت قد انخفضت إلى النصف تقريبا على أساس سنوي في الربع الأول من 2017 بسبب بقاء الطلب ضعيفا وتفاقم حدة المنافسة، متوقعا أن تظل أحجام المبيعات وأسعار البيع، منخفضة طوال العام.