TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعيد فتح باب الاكتتاب في السندات الدولية

مصر تعيد فتح باب الاكتتاب في السندات الدولية
مقر وزارة المالية - الصورة من أرشيف مباشر

من: مصطفى عادل

القاهرة – مباشر: قال رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية المصرية، اليوم الأربعاء، إنه تم فتح باب الاكتتاب في السندات الدولية المقومة بالدولار لثلاثة أجال مختلفة.

وأضاف سامي خلاف، في اتصال هاتفي مع مباشر، أنه سيتم تلقي طلبات المستثمرين للاكتتاب في السندات المصرية وتحديد مدى توافق العائد المطلوب مع خطة الطرح.

وأوضح خلاف أن الاكتتاب سيتم على برنامج السندات الذي تم في يناير الماضي على نفس الآجال، وستقوم نفس البنوك -التي قامت بإدارة الاكتتاب السابق- بتولي عملية الطرح وهي "بنك ناتيكسيس، وسيتي بنك، وبنك جي بي مورجان، وبنك بي أن بي باريبا".

وفي يناير الماضي، طرحت مصر سندات دولية لأجل 5 سنوات بفائدة 6.125%، وأجل 10 سنوات بفائدة 7.5%، وأجل 30 عاماً 8.5%.

وبلغت حصيلة الطرح نحو 4 مليارات دولار، وجهت لدعم الاحتياطي النقدي، وبلغ حجم التغطية نحو 3 مرات، وتمت التغطية بنسبة 50% من المستثمرين في الولايات المتحدة، ونحو 40%، من أوروبا، و10% من آسيا والشرق الأوسط.

وفي يناير الماضي، قال نائب وزير المالية للسياسات المالية الكلية، إن 729 مستثمراً (صناديق وبنوك) تقدموا للاكتتاب في سندات مصر الدولارية.

وأوضح أحمد كوجك أن السندات الدولية شهدت إقبالاً متزايداً مقارنة بعام 2015، والذي شهد طلبات من 230 مستثمراً.

وأوضح كوجك، أن وزارة المالية تلقت نحو 19 طلباً من المؤسسات المالية بقيمة تجاوزت 120 مليون دولار، مقابل عرض وحيد بنفس القيمة في 2015.

وارتفعت الفجوة التمويلية لمصر إلى 34 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المنتهية في العام المالي 2018-2019، مقابل التقديرات السابقة البالغة نحو 30 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وكان محافظ البنك المركزي، طارق عامر، قال إن السندات المقرر طرحها بسوق الدين العالمي ستضيف نحو 6 مليارات دولار للاحتياطي النقدي في غضون الأشهر القادمة.

وكان وزير المالية قال إن مصر ستبدأ إجراءات طرح السندات الدولية نهاية مايو الجاري أو بداية يونيو المقبل، بحصيلة مستهدفة بين مليار دولار إلى 1.5 مليار دولار.

كانت مصر قد طرحت سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار في منتصف 2015، ببورصة لوكسمبورج، ضمن خطة طويلة لطرح سندات دولارية بقيمة 10 مليارات دولار.

ومنحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، السندات المصرية الدولارية الجديدة غير المضمونة تصنيف   Bمع نظرة مستقبلية مستقرة.