TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الأردني: الاحتياطات الأجنبية تكفي لتغطية مستوردات المملكة

المركزي الأردني: الاحتياطات الأجنبية تكفي لتغطية مستوردات المملكة
مقر البنك المركزي الأردني - الصورة من رويترز أريبيان آي

مباشر: قال محافظ البنك المركزي الأردني، إن الاحتياطات الأجنبية للبنك تكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لمدة 7.5 شهر، حيث حافظ عليها البنك لتبقى بمستويات مريحة، نقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية "بترا". 

وتابع زياد فريز: "يعكس ذلك جاذبية الدينار الأردني كوعاء للمدخرات من جهة، والثقة بأساسيات الاقتصاد الأردني من جهة أخرى"، وفق الوكالة. 

وأضاف فريز، وفق الوكالة، أن المركزي يتعاون مع الشركاء في القطاعين العام والخاص؛ لتنفيذ عدد من الإصلاحات الإقتصادية، وفقاً لحطة التحفيز الإقتصادية للمملكة. 

وتشمل تلك الإصلاحات كما ذكر فريز، إقراض 100 مليون دينار للشركة الأردنية لضمان القروض، إضافة لإنشاء شركة الصندوق الأردني للريادة لتطوير الاستثمار في رؤوس أموال الشركات الريادية والابداعية، برأسمال قيمته 100 مليون دولار، يتقاسمه مع البنك الدولي. 

ولفت فريز إلى أنه سيتم تأسيس صندوقي استثمار للمساهمات الخاصة، تملكها البنوك المحلية، بقيمة 125 مليون دينار؛ كدعم للشركات الأردنية، كما سيتم تخصيص 15% من قروض البنوك المحلية التى تحصل عليها من المركزي؛ للشركات الناشئة بالدولة. 

وفيما يتعلق بالمؤشرات الاقتصادية الخاصة بالمملكة، أكد فريز تعافيها خلال 4 أشهر الأولى من العام الجاري، كنمو الدخل السياحي للمملكة بنسبة 17.9%، وحوالات العاملين بالخارج لنحو 3.3% في الربع الأول من نفس العام. 

وتوقع فريز أن تستمر المؤشرات الاقتصادية بالنمو، وأن تعيد العراق فتح معبر طريبيل، وأن تنتعش التجارة، بحسب الوكالة. 

وتحولت الأردن قبل عقدين من سياسة الاعتماد على استيراد الصناعات المحلية لسياسة تشجيع التصدير للخارج، كما تهدف المملكة لاستقرار البنية التحتية لها، والحد من ارتفاعات الأسعار. 

وكانت بيانات إقتصادية أظهرت في 11 أبريل الماضي، ارتفاع معدل التضخم خلال مارس الماضي 4.3%، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2016.

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي توقع في منتصف مارس الماضي، أن يتراجع عجز الحساب الجاري إلى 9.5% من إجمالي الناتج المحلي في 2016, مقارنة بنسبة 9.1% في 2015، بحسب بيان للصندوق.