TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تطبق القيمة المضافة فعلياً في يناير 2018

الإمارات تطبق القيمة المضافة فعلياً في يناير 2018
اجتماعات مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب - الصورة من البيان الصحفى

أبوظبى - مباشر: قالت إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب فى الإمارات، في بيان لها أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيبدأ فعلياً في 1 يناير 2018، مما يعني أن الأعمال المعنية يجب أن تكون مسجّلة لغايات الضريبة قبل ذلك، وفقاً لبيانٍ صحفى.

وأضافت الهيئة في بيانها اليوم الثلاثاء، أن ضريبة القيمة المضافة ستفرض على توريد جميع السلع والخدمات بنسبة 5%، ولم يذكر نص صريح لفرض نسبة الصفر أو الإعفاء.

وأشار البيان، إلى أنه سيتم تطبيق الضريبة الانتقائية في الربع الأخير من 2017، مشيراً إلى أن الهيئة الاتحادية للضرائب ستفتح باب التسجيل من الربع الثالث للعام الحالى.

يُذكر أن الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، ترأس أولى اجتماعات مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب، اليوم، بمقر وزارة المالية بدبي، لدعم تنوع اقتصاد الدولة.

وأكد راشد آل مكتوم أن تلك الضرائب تحقق التنوع الاقتصادي للدولة من خلال زيادة الإيرادات غير النفطية للدولة وتقليل الاعتماد على الموارد النفطية، استعداداً لمرحلة ما بعد النفط.

وكان من المرجح أن يبدأ تاريخ نفاذ ضريبة القيمة المُضافة بالإمارات في 1 يناير 2018، كما ترجح نسبة منخفضة لهذه الضريبة نحو 5%.

وكانت وزارة المالية توقعت أن يتم فتح باب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بحلول أكتوبر المقبل، وذلك للأعمال التي  تستوفي المعايير المحددة.

وتوقع الطاير أن تؤثر ضريبة القيمة المضافة بنسبة 0.04% على الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات عند تنفيذها، بينما ستبلغ نسبة التأثير الاجتماعي نحو 1.33% فقط.

وتفترض الإمارات تحصيل عوائد تدور بين 10 إلى 12 مليار درهم (2.7 - 3.2 مليار دولار) من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في  العام الأول على جميع المنتجات والخدمات، باستثناء مائة سلعة أساسية.

وتعتبر ضريبة القيمة المُضافة واحدةً من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبِّق أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة (أو ما يُعادلها: ضريبة السلع والخدمات).