TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: تأثير محدود لرفع أسعار الفائدة على نتائح أعمال عبورلاند

تقرير: تأثير محدود لرفع أسعار الفائدة على نتائح أعمال عبورلاند
فاروس تستبعد تأثير التقلب في أسعار الزبدة على أسعار منتجات عبورلاند - الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة - مباشر: حافظت فاروس للأبحاث على القيمة العادلة لسهم شركة عبور لاند للصناعات الغذائية عند 13.89 جنيه للسهم، مع الحفاظ على التوصية بمساواة الوزن، مع توقعات بتأثير محدود برفع أسعار الفائدة.

وأوضحت فاروس في مذكرة البحثية، اليوم الثلاثاء، أن قرار البنك المركزي المصري برفع لأسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس قد يؤثر بنحو بسيط على هوامش الربحية لعبورلاند، بالرغم من عدم امتلاك الشركة لديون طويلة الآجل.

وأضافت فاروس، أن التسهيلات التمويلية  التي حصلت عليها الشركة بالربع الأول اقتصرت على 177 مليون جنيه.

وذكرت المذكرة البحثية، أنه تم تأجيل مخططات الشركة لاختراق أسواق العصائر والحليب إلى الربع الثالث من العام الجاري؛ بسبب تعقيدات تطوير المرافق وتكوين خطوط إنتاج، مع إبقاء خطتها في الاستحواذ على 6% من سوق العصير والحليب بحلول 2018.

ورجحت فاروس انتعاش تداولات الشركة مدعوماً بتحسن إنفاق المستهلكين المصريين خاصة بعد التكييف مع الأسعار الجديدة بعد التعويم.

يُشار إلى أن تداولات الشركة كانت قد تراجعت في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 20%، ولكن إدارة عبور لاند أعلنت استقرار أحجام التداولات على أساس سنوي، وذلك بحسب تقرير فاروس.

واستبعدت فاروس تأثير التقلب في أسعار الزبدة على أسعار منتجات عبورلاند؛ نظراً لامتلاك الشركة مخزون يكفي لمدة 4 أشهر.

وكانت فاروس قد أبقت في منتصف مايو الجاري على القيمة العادلة لسهم عبور لاند عند 13.89 جنيه للسهم.

وحققت عبور لاند أرباحاً بلغت 44.68 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2017، مقابل أرباح بلغت 29.11 مليون جنيه بالفترة المماثلة من 2016.

وزادت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 343.2 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 310.38 مليون جنيه بالربع المقارن من 2016.

وأنهى سهم عبور لاند تداولات اليوم مرتفعاً بنسبة 3.34%، إلى سعر 17.03 جنيه للسهم، محققاً سيولة بنحو 8.54 مليون جينه، وحجم بلغ 502.2 ألف سهم.