TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لـ"سبكيم" عند 16.6 ريال

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لـ"سبكيم" عند 16.6 ريال
الراجحي المالية: أرباح "سبكيم" الربعية دون التوقعات - الصورة من أريبيان رويترز

الرياض– مباشر: قالت الراجحي المالية إن نتائج شركة السعودية العالمية للبتروكيماويات- سبكيم بالربع الأول من العام الحالي، بتحقيق صافي أرباح بقيمة 92 مليون ريال، كانت أقل من متوسط تقديرات المحللين البالغة 108 ملايين ريال ومن تقديراتها البالغة 131 مليون ريال.

وحددت شركة الأبحاث في تقرير، اليوم الثلاثاء، السعر المستهدف للسهم عند 16.6 ريال، مع تصنيف محايد بتوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها.

وقالت الراجحي إن المخاطر الرئيسية لانخفاض سعر السهم تتمثل في حدوث مزيد من الانخفاض في الأسعار لاسيما أسعار الميثانول، وارتفاع أسعار البوتان والإثيلين، وإغلاق المصانع لفترات أطول من التوقعات، وارتفاع المصروفات بأكثر من التقديرات.

وأشارت إلى أن محفزات ارتفاع سعر السهم مرتبطة بالتحسن في مؤشرات الطلب، والعرض للميثانول.

وقالت الراجحي إن التحول إلى معايير المحاسبة الدولية من نظام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، أدى إلى انخفاض صافي الأرباح بأثر رجعي رغماً عن ارتفاع الأرباح الإجمالية وأرباح التشغيل، ويعزى ذلك أساساً إلى ارتفاع مصروفات التشغيل الاسمية.

وتابعت: "رغما عن أن التحول إلى النظام المحاسبي وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية، سوف لن يغير في قيمة الأعمال للشركة أو في التدفقات النقدية الحرة.

وأضافت أن إعادة تقدير القيم المختلفة، لاسيما قيمة بعض المطلوبات مثل المطلوبات ذات الفوائد المحددة، ومصروفات تفكيك المصانع، القائمة على عرف محاسبي عالمي، ستكون أكثر دقة ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى خفض التقييم.

وأظهرت البيانات المالية للشركة، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 86.4% خلال الربع الأول من عام 2017، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وارتفعت الأرباح 187.5% مقارنة بالربع السابق.

وقالت الشركة إن ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي يعود إلى الزيادة في حجم المبيعات ومتوسط أسعار بعض منتجات الشركة، على الرغم من ارتفاع أسعار اللقيم (البيوتان والإيثيلين).