TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. تحصيل مستحقات "دانة غاز"من مصر يُزيد فرص الاستثمار والربحية

تحليل.. تحصيل مستحقات "دانة غاز"من مصر يُزيد فرص الاستثمار والربحية
أحد مشروعات دانة غاز - الصورة من موقع الشركة
دانة غاز
DANA
-0.93% 0.64 -0.01

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: أظهرت إحصائية حديثة أعدتها "مباشر" أن شركة دانة غاز (DANA)، بدأت تشهد نمواً باستلام مستحقاتها من دولة مصر خلال مايو الجاري الأمر الذي يُنبأ باستمرار تحسن أرباحها نهاية 2017.

وأوضحت الإحصائية أن الشركة حصلت خلال مايو الجاري على نحو 70 مليون دولار؛ ما يُعادل 257.2 مليون درهم.

والخميس الماضي، كشفت الشركة عن دفعة جزئية قدرها 50 مليون دولار من مستحقاتها المتأخرة لدى الحكومة المصرية.

وقالت دانة غاز يوم الأحد الماضي، إنها استلمت دفعة إضافية قدرها 20 مليون دولار من الحكومة المصرية، وذلك كجزء من مستحقاتها المتأخرة.

وتمثل تلك المبالغ 25% من إجمالي مستحقات الشركة بمصر والتي سجلت 283 مليون دولار مع نهاية الربع الأول، وفقاً للإحصائية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة توب سيترفي لـ"مباشر": إن تزايد وتيرة المستحقات لدى الشركة بمصر سيقلل المخصصات المتفاقمة التي اتخذتها العام الماضي لمواجهة تأخر تلك الدفعات.

وأشار فادي الغطيس، إلى أن تراجع تلك المخصصات سيُزيد من إيرادات الشركة بالتالي سينعكس إيجابا على أرباحها مع نهاية العام الجاري.

وعلى إثر تسارع تحصيل الشركة بعض مستحقاتها بمصر، أوضح باتريك وارد الرئيس التنفيذي لـ"دانة غاز" لمحطة سي إن بي سي عربية، أن استلام شركته لدفعة كبيرة أمر مُشجع لأنه يسمح لنا بدراسة الفرص المتاحة لنا وإمكانية زيادة استثماراتنا في مصر خلال العام الحالي والعام المُقبل.

وبحسب الإحصائية، فإن إيرادات الشركة من عملياتها في مصر شهدت نمواً بشكل مُلفت خلال الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 42 مليون دولار مرتفعة 23.5% عن نفس الفترة من عام 2016.

وبحسب الإحصائية، استلمت الشركة من مستحقاتها في مصر نحو 13 مليون دولار لتشكل 31% من إجمالي إيرادات عملياتها في مصر بتلك الفترة.

وشكلت إيرادات الشركة من مصر 36% من إجمالي ايرادتها في تلك الفترة والبالغة نحو 117.57 مليون دولار، بحسب الإحصائية.

ووفقاً للإحصائية التي أعدتها "مباشر"، فإن إنتاج دانة غاز من النفط بمصر ارتفع بنهاية الربع الأول من العام الجاري 24% إلى 41 ألف برميل من النفط.

وأشارت الإحصائية إلى أن مستحقات الشركة لدى حكومة كردستان العراق ما زالت كبيرة بنحو 712 مليون دولار، كما في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأوضحت الإحصائية أن إنتاج دانة غاز بالعراق ارتفع في الربع الأول من العام بنسبة إلى 4% إلى 26.5 ألف برميل من النفط.

وأضافت الإحصائية إلى أن الإيرادات من عملياتها بالعراق ارتفعت بنسبة 37% إلى 26 مليون دولار بنهاية الربع الأول من 2017.

وارتفع صافي أرباح دانة غاز خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 82% ليصل إلى 10.9 مليون دولار، مقارنة بـ 6 ملايين دولار أرباح الربع الأول من 2016.

ونوه فادي الغطيس إلى أن نتائج الشركة خلال العام الجاري ستستفيد من أسعار النفط التي بدأت في الاستقرار والوصول إلى مستويات 50 دولار.