TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاستثمار الكويتية تنفي خسارة 6 مليارات دولار خلال 2016

الاستثمار الكويتية تنفي خسارة 6 مليارات دولار خلال 2016
مقر هيئة الاستثمار - الصورة من موقع الهيئة

الكويت – مباشر: نفت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية يوم الاثنين صحة ما تم تداوله في بعض الصحف ووسائل التواصل الأخرى بشأن تكبدها خسائر بلغت 6 مليارات دولار خلال عام 2016.

وقالت الهيئة في بيان يوم الاثنين، إن الرقم الصحيح يبلغ حوالي 1.02 مليار دولار، ما بين خسائر محققة وغير محققة، بنسبة تبلغ 0.2% على إجمالي الأصول المدارة، واعتبرته أفضل من أداء مؤشرات المقارنة، بحسب كونا.

وأفادت الهيئة العامة للاستثمار بأنها حققت أرباحاً صافية بلغت نحو 40.13 مليون دولار بنسبة 8.5% على إجمالي الأصول المدارة خلال العام المالي الأسبق 2014-2015.

واعتبرت الهيئة أن الحكم على أدائها خلال سنة واحدة  بمعزل عن المقارنة بالمؤشرات العالمية ليس من المهنية أو الحرفية، خاصة أن العام المقصود شهد انخفاضاً في الأسواق.

وذكرت أن أداءها لفترة ثلاث سنوات أو خمس أو عشر أو عشرين سنة كان "موجباً"، وأفضل من الصناديق السيادية المماثلة.

وأشارت الهيئة العامة للاستثمار إلى ارتفاع تصنيفها بين المؤسسات الاقتصادية العالمية، باعتبارها تدير واحداً من أكبر الصناديق السيادية في العالم وأقدمها بفضل سياسات التحوط والنظم الحاكمة لعملها.

ونفت الهيئة صحة ما تردد عن التفرد باتخاذ القرار في الهيئة، وأكدت أنها محكومة بنظم ولوائح وقواعد، سواء من قبل مجلس الإدارة أو من خلال اللجنة التنفيذية المنبثقة عن المجلس، ووفق جدول صلاحيات ثابت وواضح، وبحسب مبادئ سانتياجو الحاكمة لصناديق الثروة السيادية التي وقعت عليها، بما يعني وجود التزام دولي بشأنها.