TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أسهم الشركات الأمريكية المستفيدة من الصفقات مع السعودية

ارتفاع أسهم الشركات الأمريكية المستفيدة من الصفقات مع السعودية
السعودية وقعت استثمارات مع الولايات المتحدة بقيمة 400 مليار دولار- الصورة من رويترز

مباشر: ارتفعت أسهم الشركات الأمريكية التي وقعت اتفاقيات تجارية مع السعودية على مدار اليومين الماضيين، خلال تداولات اليوم الاثنين.

ووقعت الولايات المتحدة اتفاقيات مع السعودية باستثمارات 400 مليار دولار، منها 110 مليارات لشراء مستلزمات سعودية، أثناء زيارة الرئيس الأمريكي إلى المملكة .

وكان الرئيس الأمريكي قد أجرى زيارة إلى السعودية، يوم السبت الماضي، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

وتنوعت الاتفاقيات المبرمة بين المملكة والولايات المتحدة بين اتفاقيات للتعاون في المجال العسكري والتصنيع. 

"هانيويل"

وقعت شركة "هانيويل" مذكرة تفاهم لدعم برنامج القيمة المضافة للمملكة مع شركة "أرمكو" السعودية. 

وبموجب شروط الاتفاق، ستقوم الشركة الأمريكية العاملة بمجال التصنيع بمساعدة عمالقة النفط في تحقيق أهداف المبادرة التي أطلقت في عام 2015 بهدف تطوير سلسلة التوريد المحلية التنافسية والموثوق فيها.

كما من المقرر أن تتعاون الشركتان في العديد من القطاعات الصناعية بالمملكة، لدعم أهداف البرنامج المتمثلة في زيادة الاستثمار والتنويع الاقتصادي وخلق فرص العمل وتنمية القوى العاملة في المملكة.

وبحلول الساعة 3:20 مساءً بتوقيت جرينتش، صعد سهم الشركة بنسبة 0.26% إلى 131.74 دولار.

"جنرال إليكتريك"

وقعت شركة "جينرال إليكتريك" عقداً بقيمة 15 مليار دولار مع السعودية، كجزء من حملة المملكة لتنويع الاقتصاد خارج الأنشطة النفطية.

وذكرت الشركة الأمريكية العاملة بقطاع التصنيع أن الاتفاقيات تشمل ما يقرب من 7 مليارات دولار في الاستثمار في السلع والخدمات من الشركة نفسها.

وتنوعت الصفقات بين قطاعي الطاقة والرعاية الصحية إلى صناعة النفط والغاز والتعدين، كما أن بعض الصفقات عبارة عن مذكرات تفاهم تتطلب التوصل إلى اتفاقات أخرى. 

ومن بين هذه المشاريع، ستُمكن جنرال إلكتريك، شركة الكهرباء الوطنية، أن تعمل بكفاءة أكثر، وتوفر التكنولوجيا الرقمية لعمليات شركة "أرامكو"، بهدف توفير 4 مليارات دولار من التحسينات الإنتاجية السنوية في أرامكو، كما ستتعاون في مجال البحوث الطبية والتدريب.

وصعد سهم الشركة بنسبة 0.39% إلى 28.16 دولار.

"داو كيميكال"

وقعت شركة داو للكيماويات اتفاقية لبناء مصنع لتصنيع مجموعة واسعة من البوليمرات للطلاء وتطبيقات معالجة المياه في المملكة العربية السعودية.

كما وقعت الشركة الأمريكية العاملة في مجال الصناعات الكيميائية مذكرة تفاهم لدراسة الجدوى المتعلقة بالاستثمار المقترح في امتياز "سيليكونس".

وخلال تلك الفترة استقر سهم داو كيمكال عند مستوى 61.15 دولار.

"لوكهيد مارتن"

أعربت المملكة العربية السعودية عن نيتها شراء سفن قتالية وصواريخ دفاعية وطائرات تكتيكية وتكنولوجية من بأكثر من 28 مليار دولار من شركة "لوكهيد مارتن".

وقفز سهم الشركة الأمريكية العاملة في مجال صناعة الطائرات إلى 279.75 بنسبة 2.55% خلال تداولات اليوم.

"إكسون موبيل"

اتفقت "إكسون موبيل" وشركة الصناعات الأساسية السعودية على بناء مجمع كيميائي بقيمة 20 مليار دولار أمريكي.

وارتفع سهم الشركة الأمريكية العاملة في مجال النفط خلال تلك الفترة بنسبة 0.20% إلى 82.09 دولار

"بوينج"

صعد سهم "بوينج" بنسبة 1.73% إلى 183.88 دولار خلال تداولات اليوم بعد أن أعلنت الشركة عن توقيع اتفاقيات مع السعودية.

وأعلنت الشركة الأمريكية العاملة في مجال تصنيع الطائرات أنها وقعت اتفاقيات دفاع عديدة مع السعودية تضمنت بيع طائرات مدنية وحربية للمملكة.

وقالت "بيونج" إنها اتفقت مع المملكة على بيع طائرات هليكوبتر "شينوك"، وأنظمة الأسلحة الموجهة، مشيرة إلى أن السعودية تعتزم شراء طائرات مراقبة من طراز "بى 8".