TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيرادات الاستثمارات ترتفع بالأرباح الفصلية لشركات البورصة الكويتية 20%

إيرادات الاستثمارات ترتفع بالأرباح الفصلية لشركات البورصة الكويتية 20%
أرباح شركات البورصة بلغت 474 مليون دينار في الربع الأول من 2017 - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: كشف تقرير بنك الكويت الوطني ارتفاع أرباح الشركات المدرجة ببورصة الكويت 20% في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، بدفع النمو القوي لإيرادات الاستثمارات وبالأخص التي سجلها قطاع الخدمات المالية.

وأوضح تقرير للبنك، تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، أن أرباح الشركات المدرجة بالبورصة بلغت 474 مليون دينار خلال الربع الأول من 2017، علماً بأن عدد الشركات التي أعلنت بلغ 136 شركة من إجمالي 156 شركة مدرجة.

وتابع الوطني، أن قطاع الخدمات المالية استفاد من الأداء الجيد للأسهم خلال الربع الأول من 2017، حيث ارتفع المؤشر الوزني 9.3% خلال الربع، بما حقق أرباحاً قوية لشركات الخدمات المالية التي لها انكشاف كبير على السوق المحلي.

وتضاعفت الأرباح الإجمالية للقطاع بحسب تقرير البنك بمعدل 4 مرات على أساس سنوي، لتصل إلى 56 مليون دينار، موضحاً أن الأداء الإيجابي شمل معظم الشركات، وفقاً لتقرير "وطني".

وبحسب التقرير، تمكنت أكثر من نصف شركات الخدمات المالية من التحول للربحية، كما حققت أكثر من 60% من الشركات التي أعلنت أرباحاً من تسجيل نمواً قوياً في صافي الدخل.

وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الثانية من حيث النمو قطاع الصناعة حيث ارتفعت أرباحه 29% بالربع الأول مسجلاً 68 مليون دينار، في حين سجلت شركة واحدة خسائر في الثلاثة أشهر الأولى.

وارتفعت أرباح البنوك 6.6%، لتحقق 190 مليون دينار أرباحاً، بينما جاء القطاع الاستهلاكي ضمن أضعف القطاعات أداءً بتحقيق أرباح قدرها 34 مليون دينار، متراجعة بنسبة 5.6%؛ نظراً لانخفاض أرباح أكثر من نصف الشركات المدرجة ضمن القطاع. 

وتراجعت الخسائر الإجمالية للشركات المدرجة بنسبة 66% في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى نحو 8.9 مليون دينار، تزامناً مع انخفاض عدد الشركات الخاسرة بنسبة الثُلث ليبلغ عددها 24 شركة فقط.