TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العمل السعودية توقف 14 مكتب استقدام بشكل نهائي لمخالفة اللوائح

العمل السعودية توقف 14 مكتب استقدام بشكل نهائي لمخالفة اللوائح
إيقاف 40 مكتباً للاستقدام بشكل مؤقت - الصورة من البيان

الرياض– مباشر: قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية إن الزيارات التفتيشية لمكاتب الاستقدام أسفرت عن إيقاف 14 مكتباً بشكل نهائي.

وأضاف خالد أبا الخيل، في بيان للوزارة اليوم الاثنين، أنه تم إيقاف 40 مكتباً للاستقدام بشكل مؤقت؛ وذلك لمخالفة اللائحة التنفيذية لضوابط وقواعد ممارسة نشاط وتقديم الخدمات العمالية، وعدم الالتزام بالعقود المبرمة مع العملاء.

وأكد أبا الخليل أن الوزارة ستسمر في إجراء الحملات والزيارات الرقابية على مختلف مكاتب وشركات الاستقدام في المملكة، للتحقق من تطبيق الأنظمة، والتحقق من مدى التزام مزودي الخدمة (مكاتب وشركات) بالضوابط والقواعد الخاصة بالاستقدام.

وأوضح البيان أن الوزارة تعاملت مع 174 شكوى مقدمة من العملاء على مكاتب وشركات الاستقدام في مختلف المناطق منذ شهر يناير 2017، وحتى شهر أبريل الماضي. 

وأشار بيان الوزارة إلى أن عدد مكاتب وشركات الاستقدام المسجلة بالمملكة بلغ 605 مكاتب (مكتب وشركة استقدم)، في حين بلغ عدد العمالة المستفيدة من موقع "مساند" 61.41 ألف عاملًا وعاملة.

يذكر أن موقع "مساند" يعد إحدى المبادرات التي تربط الجهات المعنية المسؤولة بكل ما يتعلق بالعمالة المنزلية تحت مظلة واحدة، ويهدف إلى تحسين وتطوير قطاع العمالة المنزلية في المملكة، عبر التنسيق بين مزودي الخدمة (مكاتب وشركات الاستقدام)، وأصحاب العمل المستفيدين من الخدمات التي يقدمها مساند، وعمال الخدمة المنزلية.

وقال المتحدث الرسمي لمكاتب الاستقدام بالسعودية، ماجد الهقاص، إن تحديد الأسعار فيما يخص العمالة المنزلية قرار يصعب تطبيقه على أرض الواقع، لأن السوق مفتوح ويخضع للعرض والطلب. 

وأبرمت المملكة العربية السعودية مؤخراً اتفاقية تعاون لتنظيم استقدام وتوظيف العمالة من الفئة العامة مع جمهورية الفلبين؛ بهدف تعزيز المصالح المشتركة بحماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمال من الفئة العامة، وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.