TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الهيئة الملكية بينبع تطلق "مركز الخدمات اللوجستية" بالمدينة الصناعية

الهيئة الملكية بينبع تطلق "مركز الخدمات اللوجستية" بالمدينة الصناعية
سيتم تطويرالمركز من خلال 3 مراحل باستثمارات 44 مليار ريال - الصورة من موقع الهيئة

الرياض ـ مباشر: أطلقت الهيئة الملكية بينبع العمل في مشروع تطوير مركز الخدمات اللوجستية المتعددة بينبع الصناعية، الذي تم إعداد دراسة جدوى اقتصادية لمكوناته وعناصره وخطة عمله وجرى تنسيقها مع جميع الشركاء الرئيسيين من جهات حكومية وصناعات وقطاع خاص .

وتعتمد فكرة المركز، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية اليوم الاثنين، على المقومات الحالية لحجم الصادرات والواردات لمدينة ينبع الصناعية والفوائد المتوقعة لجميع الشركاء والإيرادات المباشرة التي ستحققها الهيئة الملكية جراء تطوير المركز، من خلال 3 مراحل سيبلغ خلالها مجمل استثمارات القطاع الخاص 44 مليار ريال.

ويحقق المركز، بحسب الوكالة، التكامل بين الموانئ الرئيسية على الساحل الغربي للمملكة، إضافة إلى أهمية المركز لمبادرة طريق الحرير البحري مع جمهورية الصين، حيث تشكل منطقة الاستيراد وإعادة التصدير فرصة لتعزيز التجارة، خاصة أنه بمدينة ينبع الصناعية أكبر الاستثمارات الصينية بالمملكة.

وتتضمن المرحلة الأولى لمبادرة مركز الخدمات اللوجستية المتعددة، وفقاً للوكالة، قيام الهيئة الملكية بتطوير وعمل التجهيزات الأساسية لمركز الخدمات اللوجستية المتعددة، بتكلفة كلية 5.4 مليار ريال، منها ملياران للمرحلة الأولى التي تمتد لعام 2020م.

ويسهم القطاع الخاص، بحسب الوكالة، بنحو 88% من إجمالي الاستثمارات المتوقعة لهذه المبادرة والمتلخصة في دور شركة مرافق للطاقة والمياه والشركة السعودية للخطوط الحديدية، وكذلك مشاركة القطاع الخاص في إنشاء المرافق اللازمة لتشغيل مركز الخدمات اللوجستية من مباني تجميع وتخزين وإمداد وتحكم.

وتشارك الهيئة الملكية بحوالي ملياري ريال وشركة (سار) بنحو 5.4 مليار ريال والمتبقي من مجموع الاستثمارات سوف يكون من قبل المستثمرين بحوالي 33.7 مليار ريال.

وتأسست الهيئة الملكية للجبيل وينبع عام 1975، وهي تعنى بتطوير مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وتم توسعتها في رأس الخير التعدينية التي أضيفت عام 2009، ثم مدينة جازان الاقتصادية التي أضيفت عام 2015.