TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: المحافظ تقتنص الفرص بأسواق الخليج بعد الوصول لمستويات مغرية

محللون: المحافظ تقتنص الفرص بأسواق الخليج بعد الوصول لمستويات مغرية
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ "مباشر" أن تستكمل أغلب أسواق الخليج ارتفاعاتها الطفيفة خلال تعاملات جلسة الاثنين في ظل اتجاه المحافظ لزيادة المراكز بالأسهم القيادية، في ظل الترقب لاتجاه النفط وأداء الأسواق العالمية.

وقال أحمد عقل، المحلل بأسواق المال لـ "مباشر"، نتوقع اتجاه المحافظ للأسهم المتوسطة والقيادية مجدداً للاستفادة من مستوياتها الجيدة للشراء فنياً خلال جلسة اليوم في ظل استقرار البترول أعلى مستويات 50 دولاراً.

وأشار عقل إلى أن مسار الأسواق الخليجية خلال الأسبوع الجاري مرتبط بشكل كبير باتجاه أسعار البترول التي تترقب اجتماع أوبك والمستقلين يوم الأربعاء القادم في ظل اتجاه تلك الدول لتمديد اتفاق تخفيض الإنتاج.

وأضاف بدر فواز، مدير استثماري لأحد الصناديق بأسوق الأسهم، بقوله إن من الممكن أن تشهد الأسواق بعض التحسن وبعض عمليات الشراء الانتقائي في ظل تقوية العلاقات الدبلوماسية بين الدول العربية وأمريكا؛ وهو ما تسعى إليه زيارة الرئيس الأمريكي إلى المملكة.

وأشار فواز إلى أن تلك الاتفاقات بين الدول وخصوصاً الاقتصادية منها يعيد بعض السيولة للأسواق، وفي مقدمتها السوق السعودي والتي وصلت أسهم القيادية لمستويات جيدة للشراء.

ووصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستمر يومين، في أول زيارة خارجية له منذ توليه الحكم، في شهر يناير الماضي.

وشهدت القمة التي عقدت، يوم السبت بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توقيع الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين، وتم توقيع اتفاقيات بين الرياض وواشنطن بقيمة 280 مليار دولار (1.05 تريليون ريال).

وتوقع فواز أن تتراجع السيولة بالأسهم الخليجية مرة أخرى خلال الأسبوع القادم إلى مستويات متدنية في ظل اقتراب موسم الصيف وشهر رمضان الذي يفضل فيه بعض المتعاملين البعد عن التداول بالأسهم.

وقال المحلل الاقتصادي، محمد العنزي لـ "مباشر": إن الأجانب يتجهون إلى تكوين مراكز شرائية جديدة بالأسهم الخليجية، وخصوصاً الكبرى، مع انتهاء فترة الإعلان عن نتائج الربع الأول، وظهور نتائج تشغيلية جيدة تجذب أنظار تلك المحافظ.

ومن جانبه، قال حمود الشمري، المحلل بأسواق المال لـ "مباشر": "أتوقع أن تتجه بعض المحافظ لتسييل وجني الأرباح الجزئي خلال الأسبوع؛ حتى يتأكد مسار الأسواق فنياً في ظل التذبذب التي تعيشه منذ فترة ليست بالقليلة".

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة أمس الأحد:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 6991 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 3386 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.2% إلى 4570 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.5% إلى 10051 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.5% إلى 6760 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.02% إلى 1309 نقاط.

مسقط.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 5408 نقاط.