TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: تعافي النفط وزيارة ترامب للمملكة سيدفعان أسواق الخليج للصعود

محللون: تعافي النفط وزيارة ترامب للمملكة سيدفعان أسواق الخليج للصعود
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بالبورصة الكويتية، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تواصل أغلب أسواق الخليج ارتفاعاتها المضاربية خلال جلسة اليوم الأحد، بالتزامن مع تعافي أسعار النفط، وسط أنباء إيجابية عن تخفيض الإنتاج، والتكهنات بعودة نشاط بعض القطاعات الاقتصادية بالسعودية، مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض.

وارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة بفعل تنامي التوقعات بتمديد تخفيضات الإنتاج وصعد خام برنت الى 53.61 دولار وهو أعلى سعر تسوية له منذ 18 ابريل الماضي. وزاد سعر الخام الأمريكي إلى 50.33 دولار وهو أعلى إغلاق منذ 19 أبريل الماضي.

وقال نواف العجمي، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، إن ارتفاع البترول مجدداً سيدفع أسواق الأسهم الخليجية للاتجاه الأفقي المائل للارتفاع بجلسة الأحد.

ورجح العجمي، أن تتأثر أغلب البورصات الخليجية إيجابياً في جلسة اليوم بتزايد تكهنات ارتفاع البورصة السعودية، وسط إقبال المستثمرين على شراء الأسهم الانتقائية ووقف جني الأرباح.

وأوضح العجمي أن الآمال المعقودة أن تعيد زيارة الرئيس الأمريكي ترامب، ومعه بعض ممثلي الشركات الكبرى الأمريكية إلى الرياض، النشاط لقطاعات اقتصادية أبرزها التعدين والطاقة والسيارات والدفاع هي عامل رئيسي في النظرة تزايد النظرة الإيجابية للأسهم السعودية.

وبدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارة رسمية للسعودية أمس السبت.

ونوه عبدالله العلي المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر": بأن السوق السعودي القائد بالمنطقة، وسرعان ما تتأثر الأسهم الخليجية بتحركاته وخصوصاً في مستهل جلسات الأسبوع.

ومن جانبه، نوه محمد العازمي المحلل الفني بأسواق المال: بأن مسار الأسهم الخليجية سيرتبط إلى نهاية الأسبوع الحالي بشكل قوي باتجاه الدول الكبرى المنتجة حال اقترابها من اتفاق التخفيض؛ الأمر الذي يتوقع حال حدوثه أن يجذب مزيداً من السيولة للأسواق الخليجية.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون من بينهم روسيا في 25 مايو  الجاري، ومن المتوقع أن يقرروا تمديد خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً حتى نهاية مارس 2018.

وقال العازمي إن الأسهم في الخليج وخصوصاً الرخيصة ستظل عامل جذب قوياً للاستثمارات الأجنبية خلال جلسات الأسبوع في ظل وصولها لمستويات متدنية ومغرية.

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة الخميس الماضي:

السعودية.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 6938 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.5% إلى 3378 نقطة.

أبوظبي.. نزل المؤشر 0.3% إلى 4581 نقطة.

قطر.. خسر المؤشر 0.4% إلى 10103 نقاط.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 6726 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 1309 نقاط.

مسقط.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 5415 نقطة.