TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة السعودي:نعمل على توسيع دائرة اتفاق خفض إنتاج النفط

وزير الطاقة السعودي:نعمل على توسيع دائرة اتفاق خفض إنتاج النفط
وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، خلال مؤتمر سابق - الصورة من صفحته على تويتر

الرياض - مباشر: قال وزير الطاقة السعودي، إنه من الممكن توسيع دائرة اتفاق خفض الإنتاج؛ لتشمل دولاً أخرى مثل مصر، وتركمانستان، وإندونيسيا.

وأوضح خالد الفالح، في حديث لـ"سي إن بي سي عربية"، أن كلاً من أمريكا وكندا ودول أخرى رفضت الدخول في اتفاق الخفض، ولكنها في الوقت ذاته ستستفيد من النتائج.

وأوضح الفالح، أن اتفاق خفض الإنتاج الجديد سيكون لمدة 9 أشهر حتى نهاية الربع الأول من 2018، مضيفاً :"نعمل على تراجع المخزون العالمي إلى مستوى 5 أعوام وهو ما يحقق التوازن في السوق".

وكانت أسعار النفط سجلت تراجعاً ملحوظاً في العام الماضي؛ ما أثر على إيرادات الدول المصدرة للخام.

وأفادت مصادر، لـ"رويترز"، يوم الجمعة، بأن أعضاء لجنة أوبك تراجع سناريوهات الاجتماع الذي سيعقد الأسبوع القادم لمناقشة تمديد خفض الإنتاج من النفط.

وقالت المصادر: إن مسؤولين من الـ13 دولة الأعضاء بمنظمة أوبك وسكرتارية من داخلها اجتمعوا في فينا يومي الأربعاء والخميس؛ لبحث السوق قبيل الاجتماع المقرر الأسبوع القادم، والذي سيناقش تمديد خفض الإنتاج.

وأضاف أحد المصادر: "لم نتفق على سيناريوهات نهائية"، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن خفض الإنتاج يعتمد بشكل أكبر على النمو المقدر في المعروض من الدول غير الأعضاء في أوبك، والزيت الصخري الأمريكي".

وكانت شركة بيكر هيوز قد ذكرت أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار 8 منصات ليصل إلى 720 منصة في الأسبوع المنتهي أمس الجمعة.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء منظمة أوبك في 25 مايو القادم؛ لمناقشة تمديد اتفاقية خفض الإنتاج، وسط تأييد من عدة دول داخل وخارج المنظمة على رأسهم السعودية وروسيا.

وارتفعت أسعار النفط بختام تعاملات يوم الجمعة، لتسجل ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي، مع تزايد الثقة بشأن اتجاه أوبك لتمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وارتفع سعر خام "برنت" القياسي تسليم يوليو بنسبة 2.1% عند مستوى 53.6 دولار للبرميل، منهياً تعاملات الأسبوع بمكاسب بلغت 5.4%، كما صعد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" بنسبة 2% ليصل إلى 50.33 دولار للبرميل، لينهي التداول متخطياً حاجز 50 دولاراً لأول مرة منذ 4 أسابيع، ومحققاً مكاسب بنسبة 5.2% على مدار الأسبوع.

وقدرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إيرادات صادرات النفط للدول الأعضاء في أوبك تراجعت بنسبة 15% خلال العام الماضي.

وذكرت الإدارة الأمريكية، أن إيرادات أوبك من صادراتها النفطية بلغت 433 مليار دولار في عام 2016، وهو أقل مستوى منذ عام 2014، مقابل 509 مليارات دولار في عام 2015.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة ارتفاع إيرادات دول أوبك من صادرات النفط إلى 539 مليار دولار؛ بدعم تحسن أسعار الخام، وارتفاع الإنتاج.

وأشار التقرير إلى أن إنتاج أوبك من النفط قد يسجل 32.1 مليون برميل يومياً في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 31.9 مليون برميل في أول 3 أشهر من 2017.