تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: عقد منتدى الأعمال المصري الألماني منتصف يونيو المقبل

وزير: عقد منتدى الأعمال المصري الألماني منتصف يونيو المقبل
وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، خلال مباحثات مع أندرياس هيرجن روتر، المدير التنفيذي الجديد للغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة بالقاهرة - الصورة من البيان

القاهرة - مباشر: قال وزير التجارة والصناعة، إنه جار الإعداد لعقد منتدى الأعمال المصري الألماني المشترك بالعاصمة الألمانية -برلين، خلال النصف الأول من الشهر المقبل.

وأضاف الوزير طارق قابيل، خلال مباحثات مع اندرياس هيرجن روتر، المدير التنفيذي الجديد للغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة بالقاهرة، أن المنتدى يستهدف تعزيز التعاون الاستثماري المشترك وإقامة المزيد من المشروعات المصرية الألمانية التي تصب في مصلحة البلدين، وتخدم الاقتصادين المصري والألماني على حد سواء.

وأوضح الوزير، في بيان اليوم السبت، أن ألمانيا تُعد أحد أهم الشركاء الاقتصاديين لمصر في قارة أوروبا، والعالم.

وتحتل ألمانيا المرتبة 20 في قائمة الدول التي تستثمر في مصر، وفقاً للبيان.

وقال وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا بلغ 5.56 مليار يورو (بما يعادل 5.89 مليار دولار) في 2016، بزيادة قدرها 10% عن 2015.

وأضاف الوزير، أن الاستثمارات الألمانية في مصر بلغت 619.2 مليون دولار، في قطاعات المواد الكيماوية والسيارات والاتصالات والحديد والصلب والبترول والغاز والادوات الصحية ومكونات السيارات.

من جانبه قال المدير التنفيذى للغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة بالقاهرة، إن منتدى الأعمال المصري الألماني المشترك يعكس التوجه الإيجابي لدى مجتمع الأعمال الألمانى تجاه العمل بالسوق المصرية.

وأشار اندرياس هيرجن روتر، إلى أن المنتدى يستعرض رؤية مصر 2030، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية حالياً.

وأضاف اندرياس، أن المنتدى يستعرض عدداً من الموضوعات المتعلقة بكفاءة الطاقة ونقل الخبرات الألمانية المتعلقة بهذا المجال للاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن المنتدى يسعى هذا العام إلى خلق حوار بناء بين الشركات المصرية ونظيراتها الألمانية؛ بهدف خلق مشروعات مشتركة جديدة تحقق المصلحة المشتركة لكلا الجانبين.

وقال المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، في وقت سابق من مايو الجاري، إن نسبة الصادرات الألمانية لمصر ارتفعت بنسبة 34% خلال عام 2016.

وأوضح أندرياس هيرجنروتر، في بيان اليوم الأربعاء، أن الصادرات الألمانية لمصر ارتفعت من 3.3 مليار يورو إلى 4.4 مليار يورو.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، في مارس الماضي، إنه تم الاتفاق مع الجانب الألماني على دعم الاقتصاد المصري بقيمة 500 مليون دولار.

وأضافت سحر نصر، في بيان اليوم الجمعة، أن الاتفاق يتضمن تقديم 250 مليون دولار لدعم البرنامج الاقتصادي للحكومة، فضلاً عن تقديم 250 مليون دولار لدعم عدة قطاعات، من بينها المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتقديم مزيد من الدعم للعمالة المصرية.

وارتفعت صادرات مصر في 2016 إلى 20.285 مليار دولار، مقابل 18.670 مليار دولار في 2015.

وبلغ العجز في الميزان التجاري المصري نحو 49 مليار دولار خلال السنة المالية الماضية، لكن الحكومة تعمل على تخفيضها بنسبة 50% في السنة المالية الحالية.