البنك الدولي يمول مشروعات كثيفة العمالة في مصر بـ200مليون دولار

البنك الدولي يمول مشروعات كثيفة العمالة في مصر بـ200مليون دولار
وزير الصناعة أثناء لقائه بوفد البنك الدولي - الصورة مرفقة بالبيان

القاهرة – مباشر: قال وزير التجارة والصناعة إنه يجرى حالياً التنسيق مع البنك الدولي لتمويل برنامج "المشروعات كثيفة العمالة والتشغيل" بقيمة 200 مليون دولار.

وأضاف طارق قابيل، في بيان اليوم الجمعة، أن البرنامج يستهدف تمويل مشروعات كثيفة العمالة ومشروعات لتحسين فرص التشغيل والتدريب بكل محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها الوزير مع وفد البنك الدولي برئاسة أستين لو جورجن مدير إدارة الحماية الاجتماعية والتشغيل بالبنك الدولي.

وقال الوزير إن الاتفاق الجديد يوفر 90 ألف فرصة عمل مباشرة، و130 ألف فرصة عمل غير مباشرة، مشيراً إلى أن الاتفاق يتم تنفيذه على مدى 4 سنوات.

وأوضح قابيل أن البرنامج يستهدف المناطق الأكثر فقراً ويتضمن برامج تدريبية بغرض التشغيل لعدد 45 ألف شاب ومشروعات ترميم وتجديد 700 مدرسة.

وأضاف الوزير أن البرنامج يشمل تمويل مشروعات لمد شبكات مياه الشرب بطول 2000 كيلومتر، بالإضافة إلى مشروعات لحماية جوانب نهر النيل بطول 125 كيلومتراً ومشروعات لرصف الطرق الريفية بطول 300 كيلومتر، فضلاً عن مشروعات لترميم وصيانة 1950 مبنى عاماً تتضمن مراكز شباب ووحدات اجتماعية وصحية.

وأضاف قابيل أن تنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تأتي على رأس أولويات الوزارة حالياً، مشيراً إلى أن قانون الاستثمار الجديد يوفر حزماً تحفيزية ضخمة لهذا القطاع الهام خاصة في محافظات الصعيد.

وحصلت مصر على الشريحتين الأولى والثانية من قرض البنك الدولي لدعم الموازنة العامة بقيمة إجمالية 3 مليارات دولار.

وتبلغ محفظة البنك الدولي في مصر نحو 8 مليارات دولار، منها 6 مليارات للحكومة وملياران لدعم القطاع الخاص، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية، والتي تغطي الفترة من 2015 إلى 2019.

وأقر البنك الدولي في 29 سبتمبر الماضي تقديم تمويل بقيمة 500 مليون دولار؛ لتحسين مناخ الأعمال والنهوض بمرافق البنية التحتية وتقديم الخدمات في الصعيد.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات