34.5 مليار ريال قيمة السندات الصادرة عن البنوك القطرية بالخارج

34.5 مليار ريال قيمة السندات الصادرة عن البنوك القطرية بالخارج
11.5 مليار ريال قيمة الصكوك الإسلامية للبنوك القطرية خلال الفترة - الصورة من رويترز أريبيان آي

الدوحة - مباشر: أظهرت بيانات صادرة عن مصرف قطر المركزي، اليوم الأربعاء، أن قيمة السندات الصادرة عن البنوك القطرية في الخارج، بلغت نحو 34.51 مليار ريال في نهاية الربع الأول من عام 2017. 

وعلى الصعيد المحلي خلال الفترة، بلغت قيمة السندات الصادرة عن البنوك القطرية 871.48 مليون ريال، فيما بلغت الصكوك الصادرة لتلك البنوك نحو 186 مليون ريال، بحسب البيان. 

وأضاف بيان المركزي القطري أن قيمة الصكوك الإسلامية للبنوك القطرية بلغت خلال الفترة نحو 11.54 مليار ريال.

جدير بالذكر أن أول إصدار من السندات المحلية لقطر كان في أغسطس الماضي، بطرح بلغت قيمته 3 مليارات دولار؛ والذي أدى لتحسن السيولة بالنظام المصرفي الذي تضرر جراء انخفاض أسعار النفط والغاز.

وأشار البيان إلى زيادة قيمة شهادات الإيداع للبنوك القطرية بنهاية الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 2.77 مليار ريال؛ منها 1.9 مليار ريال داخل قطر، و 862.47 مليون ريال بالخارج. 

وفيما يتعلق باستثمارات البنوك التجارية القطرية في المجال العقاري؛ فقد بلغت 911.5 مليون ريال خلال الفترة؛ منها 425.09 مليون ريال محلياً، و486.41 مليون ريال خارج قطر.

ووفقاً لبيان المركزي، بلغ إجمالي أصول البنوك التجارية القطرية في الداخل والخارج خلال الفترة المنتهية في 31 مارس من العام الجاري؛ نحو 1.28 تريليون ريال. 

كان وزير المالية القطري نوه، في بداية فبراير الماضي، بأن حكومته قد لا تُصدر سندات دولية هذا العام بسبب الارتفاعات التي سجلتها أسعار النفط العالمية في الآونة الأخيرة، والتي عززت إيرادات الدولة.

ونفى مسؤول قطري، في أبريل الماضي، سعي بلاده لإصدار صكوك أو سندات دولية هذا العام. 

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات