محللون: مستثمرو الخليج يترقبون اتجاه النفط

محللون: مستثمرو الخليج يترقبون اتجاه النفط
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بالبورصة الكويتية، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر": أن تشهد الأسواق الخليجية مزيداً من التباين خلال جلسة اليوم الاثنين، بالتزامن مع الترقب لاتجاهات أسعار النفط والأسواق العالمية، مع تولى إيمانويل ماكرون رئاسة فرنسا واستقرار الأوضاع الجيوسياسية قليلاً.

وارتفعت أسعار النفط، الأسبوع الماضي، وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي إلى مستوى 50.84 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام نايمكس إلى 47.84 دولار للبرميل.

وقال أحمد عقل، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر": أن التذبذب ما زال يسيطر على أداء أسواق الخليج جراء حالة الترقب لدى المتعاملين؛ انتظاراً لاتجاه الأسواق العالمية والتي تترقب اتجاه البترول الذي أصبح يعاني بعد اختلاف الآراء حول فاعلية اتفاق أوبك بعد تزايد إنتاج النفط الصخري.

ومن المقرر أن يلتقي أعضاء الدول المصدرة للنفط في نهاية الشهر الجاري للاتفاق حول تمديد خفض الإنتاج مع ارتفاع الأصوات المطالبة بذلك.

وأعلنت شركة "بيكر هيوز"، ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، خلال الأسبوع الماضي، إلى 712 منصة، لتواصل صعودها للأسبوع السابع عشر على التوالي.

وأوضح عقل، أن وصول النفط لمستوى 50 دولاراً مع اقتراب دول أوبك؛ للوصول لتمديد اتفاق تخفيض الإنتاج من الممكن أن يحسن المزاج الاستثماري لدى المتعاملين بالأسواق الخليجية.

ورجح عقل، أن يؤثر الاستقرار المتوقع الذي ستشهده الأسواق العالمية في ظل عودة هدوء الأوضاع الجيوسياسية في فرنسا، بعد تولى الرئيس الجديد إيمانويل ماكرون مهام منصبه مع عزمه الكشف عن اسم رئيس الوزراء الجديد اليوم.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل لدى مركز التقدم للدراسات لـ"مباشر": تشير تقلبات التداول بسوقي السعودية وقطر، في جلسة أمس الأحد، إلى عوامل فنية نزولية، وإلى ترقب المستثمرين لمحفزات جديدة بالأسواق.

وأوضح الفيلكاوي أن أسواق الخليج ستبقى ما بين حالتي الارتفاع والانخفاض الطبيعي خلال الفترة المقبلة حتى نهاية إعلان نتائج الربع الأول.

ونصح حمود الشمري، المحلل الفني بأسواق الخليج، لـ"مباشر"، المتعاملين بالمضاربات السريعة بالأسهم لاستغلال هذه الارتدادة في تقليل الخسائر التي مُنيت بها محافظهم في الجلسات الماضية.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية أمس:

السعودية.. هبط المؤشر 0.4% إلى 6853 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 3416 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.3% إلى 4593 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.5% إلى 10062 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 6659 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 1310 نقاط.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.2% إلى 5420 نقطة.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات