TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: الأسهم الخليجية تجذب أنظار الأجانب مجدداً

محللون: الأسهم الخليجية تجذب أنظار الأجانب مجدداً
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أغلب أسواق الخليج استكمالاً للأداء العرضي المائل للصعود خلال جلسة اليوم الأحد في ظل تزايد مشتريات الأجانب مجدداً وخصوصاً بالأسهم القيادية؛ بالتزامن مع صعود النفط.

ونجحت أسواق الخليج في الارتداد لأعلى بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وتصدر الارتفاعات السوق القطري تلاه السوق السعودي وسوق دبي.

وقالت إيناس إمقديش المحللة بأسواق المال، لـ"مباشر": لاحظنا في نهاية الأسبوع، إقبال الأجانب على الشراء، وتعزيز مراكزهم في أسهم الشركات التي وصلت إلى أسعار مغرية.

وأشارت إمقديش إلى أن أقرب الأسواق للتعافي هو السوق القطري، متوقعاً أن يستمر التداول العرضي لسوق دبي والسعودية إلى حين تحسن مستويات السيولة.

وخلال جلسة الخميس الماضي، صعد مؤشر بورصة قطر 1.2% في أعقاب هبوط كبير في أبريل الماضي.

وأوضحت إمقديش أن مستويات السيولة بقيت ضعيفة بالأسواق؛ جراء سيطرة النتائج المتباينة للشركات على معنويات المستثمرين.

وفي الجلسة الماضية بالسعودية، هبط المؤشر الرئيسي للسوق 0.7% بعدما سجلت مجموعة صافولا، هبوطاً بلغ 96% في صافي ربح الربع الأول وهو ما دفع أسهمها للتراجع 2.4%.

وهوى سهم التصنيع الوطنية (تصنيع) 7.6%، بعدما سجلت الشركة صافي ربح دون التوقعات للربع الأول بلغ 103.3 مليون ريال (27.54 مليون دولار).

وتراجع سهم بوبا العربية للتأمين التعاوني 6.3%. وسجلت الشركة انخفاضاً كبيراً على أساس سنوي في ربح الربع الأول إلى 36.7 مليون ريال.

وكان يوم الخميس الماضي هو آخر يوم لإعلان النتائج المالية في السعودية.

وقال محمد العازمي المحلل بأسواق المال: إن نتائج الشركات بالسوق السعودي جاءت متوافقة مع التوقعات، أو تجاوزتها في معظم القطاعات بينما تعافت الأرباح في قطاعي البتروكيماويات والبنوك بشكل متواضع مقارنة مع العام الماضي.

وبين محمد العنزي المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، أن المتعاملين المحليين بأغلب الأسواق الناشئة أمس اتجهوا للشراء أيضاً، ولكن بالأسهم المتوسطة والصغيرة، لتبادل مراكزهم واستغلال بعض المستويات المغرية التي وصلت إليها تلك الأسهم.

وأكد العنزي أن أغلب المحافظ الأجنبية إلى الآن تتمسك بالمسار الشرائي في أغلب تحركاتها بين الأسهم الخليجية، وخصوصاً المتوسطة منها والقيادية.

ونصح العنزي صغار المتعاملين بعدم الاستعجال، والتريث في أخذ القرار الاستثماري إلى أن يتأكد المسار الصاعد للنفط في جلسة غدٍ الاثنين.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق الخليجية الخميس الماضي:

السعودية.. انخفض المؤشر 0.7% إلى 6882 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.7% إلى 3420 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 4608 نقاط.

قطر.. صعد المؤشر 1.2% إلى 10110 نقاط.

الكويت.. زاد المؤشر 0.2% إلى 6670 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.1% إلى 1307 نقاط.

سلطنة عمان.. أغلق المؤشر مستقراً عند 5432 نقطة.