TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

283 مليون دولار إجمالي مستحقات دانة غاز بمصر بالربع الأول

283 مليون دولار إجمالي مستحقات دانة غاز بمصر بالربع الأول
أحد مشروعات دانة غاز - الصورة من موقع الشركة
دانة غاز
DANA
0.93% 0.65 0.01

القاهرة – مباشر: قالت شركة دانة غاز، إن إجمالي المبالغ المستحقة لها في مصر ارتفع إلى 283 مليون دولار، خلال الربع الأول من 2017، مقارنة بنحو 265 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2016.

وأوضحت في بيان نتائج أعمالها عن الربع الأول من العام الحالي، أن إجمالي المبالغ التي تسلَّمتها الشركة من الحكومة المصرية خلال أول ربع بلغ 13 مليون دولار؛ بما يمثل 42% من قيمة المستحقات خلال تلك الفترة.

وارتفع صافي أرباح دانة غاز خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 83% ليصل إلى 11 مليون دولار، مقارنة بـ 6 ملايين دولار خلال الربع الأول من 2017.

وقالت الشركة: إن أداء دانة غاز مصر كان قوياً على صعيد الإنتاج في الربع الأول من 2017؛ حيث واصل مصنع الوسطاني العمل بطاقته القصوى، وبلغ معدل الإنتاج اليومي 40.950 برميل نفط مكافئ يومياً، بارتفاع نسبته 24% عن الربع الأول من 2016.

وبحسب بيان دانة غاز، فقد قامت الشركة بتقليص إنفاقها الرأسمالي والتشغيلي في 2017، وذلك من خلال التركيز على إكمال المشروعات قيد التطوير والأساسية، ومن المرتقب خلال الربع الثاني القيام بأعمال صيانة لمصنع الوسطاني لتحسين كفاءته.

وقالت الشركة إنها نجحت عقب نهاية الربع الأول، في بيع أول شحنة دولية من المكثفات ضمن إطار اتفاقية زيادة إنتاج الغاز التي تم توقيعها مع الحكومة المصرية.

وتابعت: سيتم سداد قيمة الصفقة البالغة 7.2 مليون دولار مباشرة لدانة غاز بالدولار، وبموجب كتاب اعتماد مصرفي.

وأضافت أنه تم تحميل الشحنة الأولى من المكثفات وحجمها 150 ألف برميل منتصف أبريل، وسيتم استخدام حصة الحكومة المصرية من العائدات النقدية لهذه الشحنة في سداد المستحقات المتأخرة للشركة على الحكومة المصرية.

وقال وزير البترول في تصريحات سابقة، إن مصر سددت 2.8 مليار جنيه دولار من المستحقات المتأخرة للشركاء الأجانب، خلال الثلاث السنوات الماضية، وخفضت مصر مستحقات الشركاء الأجانب من 6.3 مليار دولار إلى 3.5 مليار دولار بنهاية 2016.