TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تونس تتعاون مع ناسداك دبي لإطلاق أول إصدار من الصكوك

تونس تتعاون مع ناسداك دبي لإطلاق أول إصدار من الصكوك
مقر بورصة ناسداك دبي - الصورة من رويترز أريبيان آي

دبي - مباشر: كشف بيان رسمي اليوم الأربعاء، أن الحكومة التونسية شكلت بالتعاون مع بورصة تونس وناسداك دبي فريق عمل؛ تمهيداً لإطلاق أول إصداراتها من الصكوك، وفقاً لبيان صحفي.

وطبقاً لبيان البورصة الذي تلقى "مباشر" نسخته، بحث فريق العمل الخاص بهذا الشأن، في اجتماع عُقد مؤخراً، المسائل القانونية والتنظيمية والتحديات التي تواجهها جهات الإصدار المبتدئة.

ويضم فريق العمل شركة المحاماة "نورتون روز فولبرايت"، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، الذراع المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني، وشركة ميناكورب الإماراتية.

ومن أعضاء فريق العمل التونسي: مكتب رئيس الحكومة، ووزارة المالية، ووزارة التنمية، والبنك المركزي، وهيئة السوق المالية، وبورصة تونس، وفقاً للبيان.

وقال بلال سحنون، المدير العام بورصة تونس: "سيعزز دخول تونس في قطاع الصكوك الاستثمار الدولي والمحلي، وسيساعدنا على تمويل التنمية والتطوير على المستوى الوطني".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "سيلعب التزام تونس بإصدار الصكوك دوراً هاماً في التوسع العالمي المستمر للقطاع".

وأشار حامد علي إلى أن "المزيد من الدول والمستثمرين سيستفيدون من هذه المزايا باعتبار الصكوك أداة فعالة في أسواق رأس المال المتوافقة مع الشريعة الإسلامية".

وتجدر الإشارة إلى أن ناسداك دبي وبورصة تونس وقعتا في مارس 2017، مذكرة تفاهم؛ بغية التعاون بشأن الإدراج حلول التمويل الإسلامي.

وتُعد ناسداك دبي بورصة مالية دولية تقدم خدماتها في منطقة بين أوروبا الغربية وآسيا الشرقية. وترحب بمُصدري السندات الإقليميين والعالميين المهتمين بالاستثمار الإقليمي والدولي.

وتُدرج البورصة حالياً أسهماً وأصولاً وصكوكاً (سندات إسلامية) وسندات تقليدية.

ويُسيطر سوق دبي المالي على الجزء الأكبر من أسهم ناسداك دبي بنسبة الثلثين، وتمتلك بورصة دبي ثلث الأسهم.

وتتولى سلطة دبي للخدمات المالية مسؤولية إدارة بورصة ناسداك دبي. ويقع مقر بورصة ناسداك دبي في مركز دبي المالي العالمي.