جراح: انخفاض أسعار النفط يؤثر على اقتصادات دول الخليج

جراح: انخفاض أسعار النفط يؤثر على اقتصادات دول الخليج
منصة للتنقيب عن النفط - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي، إن بقاء أسعار النفط منخفضة خلال السنوات القادمة قد يؤدي إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي في منطقة الخليج رغم التوسع في إنتاج النفط، وفقاً لبيان.

وأضاف محمد جراح الصباح، خلال كلمته في فعاليات القمّة المصرفية العربية الدولية المنعقد في لندن، أن هبوط أسعار النفط والصراعات المستمرة يشكلان ضغطاً كبيراً على اقتصاد المنطقة ككل.

وأكد جراح الصباح على أن انخفاض أسعار النفط يؤثر على النشاط الاقتصادي في البلدان العربية المصدرة للنفط؛ نتيجة ضعف النمو العالمي، وعلى البلدان العربية المستوردة للنفـط أيضاً بسـبب انخفاض الطلب على الواردات وتحويلات العاملين مـن البلدان المصدرة للنفط وخاصة دول الخليج، بحسب بالبيان.

وذكر جراح، الذي يشغل أيضاً رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، أن القطاع غير النفطي سيحقق تحسناً خلال العام الحالي بدول الخليج ليسهم في خفض العجز المالي، والذي من المتوقع أن يظل كبيراً رغم الإجراءات التقشفية التي اتخذت مؤخراً، بما في ذلك إصلاحات أسعار الطاقة المحلية.

أما بالنسبة للدول العربية المستوردة للنفط، قال رئيس بنك الكويت، إنها تسعى لتعزيز نموها مرتكزة إلى الإصلاحات الهيكلية المتخذة وانخفاض أسعار النفط، لكن النمو لا يزال ضعيفاً والبطالة مرتفعة مما يفاقم المشاكل الاجتماعية.

وقد أتاحت إصلاحات دعم الطاقة ومبادرات زيادة الإيرادات مساحة أكبر للإنفاق على البنية التحتية والصحة والتعليم، بالإضافة إلى المساعدات الاجتماعية، إلا أن زيادة الاستثمار والإنتاجية لا تزال بطيئة، والحيز المالي محدوداً بسبب ارتفاع تكاليف خدمة الدين والأجور، وفقاً للبيان.

ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي ليبلغ 3.5% في عام 2017، و3.6% في عام 2018.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات