TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة لندن تعد هيكلاً جديداً للإدراج لجذب "أرامكو"

بورصة لندن تعد هيكلاً جديداً للإدراج لجذب "أرامكو"
من المستبعد أن يكون أي من هياكل الإدراج الحالية بالبورصة مغرية لأرامكو - الصورة من أريبيان رويترز

الرياض – مباشر: نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس عن مصادر مطلعة، أن بورصة لندن تعكف على إعداد هيكل جديد للإدراج؛ لجذب شركة أرامكو السعودية لإدراج أسهمها فيها.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المستبعد أن تكون أي من هياكل الإدراج الحالية بالبورصة مغرية لأرامكو، لذلك تعكف البورصة على إعداد نموذج جديد يسمح لها بتجنب قواعد حوكمة الشركات الأكثر صعوبة التي يستلزمها الإدراج الأولي.

وأوضحت أن معظم الشركات المدرجة حالياً في بورصة لندن ضمن فئة أكثر تشدداً من حيث قواعد الإدراج لكي تدخل مؤشر فايننشال تايمز، مبينة أن هذا يقتضي أن تكون نسبة 25% على الأقل من أسهم الشركات متاحة للتداول الحر.

كما أشارت إلى أن بورصة لندن وسلطة الإدراج في المملكة المتحدة تبحثان فئة جديدة من الإدراج للشركات العالمية الكبرى، والتي ربما تعجز عن تلبية معايير الإدراج في الفئة الأكثر تشدداً، لكنها أكثر ثقلاً وأكثر جاذبية للمستثمرين عن شركات الفئة الأقل صرامة من حيث معايير الحكومة.

واستبعد مصدران، بحسب الوكالة، إدراج أرامكو على المؤشر، فيما قال أحدهما إن عملاء مؤشر فايننشال تايمز سيشكون أن رأس المال السوقي الضخم لأرامكو يعني هيمنتها على المؤشر.

وقالت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، في شهر أبريل الماضي، إن رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي، قامت بزيارة إلى مقر السوق، على هامش زيارتها للمملكة، بحضور الرئيس التنفيذي لبورصة لندن خافيير روليت.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، في وقت سابق، إن الشركة جادة في النظر إلى جميع الأسواق، بما فيها لندن، وطوكيو، ونيويورك، وبغض النظر عن جاستا مستمرون بمراجعة الأسواق، ومن بينها بورصة نيويورك.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد صرح، في أبريل 2016، بأن طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام يخطط له في أقرب وقت من العام 2017، وربما في العام 2018، حيث تخطط المملكة لبيع أقل من 5% من شركة النفط الحكومية.