TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الصناعة: الإصلاحات الاقتصادية رفعت مصر 4 مراكز بممارسة الأعمال

وزير الصناعة: الإصلاحات الاقتصادية رفعت مصر 4 مراكز بممارسة الأعمال
وزير التجارة والصناعة أثناء لقائه مع بعثة صندوق النقد - الصورة من البيان الصحفي

القاهرة - قال وزير التجارة والصناعة، إن تصنيف مصر في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي مؤخراً، كشف عن تحسن ترتيب مصر 4 مراكز؛ بدعم الإصلاحات الاقتصادية.

وأضاف طارق قابيل فى بيان اليوم الخميس، أن التقارير الدولية الصادرة مؤخراً أكدت أن الاقتصاد المصري يشهد تطوراً ملحوظاً في مؤشرات الأداء المتعلقة ببيئة ومناخ الأعمال.

وتابع أن خطة الإصلاح الاقتصادي التي انتهجتها الحكومة المصرية ساهمت في بدء مرحلة جديدة من مراحل النمو الإيجابي للاقتصاد المصري في مختلف القطاعات وعلى الأصعدة كافة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير ببعثة صندوق النقد الدولي، والتي تزور القاهرة حالياً؛ بهدف إجراء التقييم الأول لاتفاق الصندوق مع مصر تمهيداً لصرف الشريحة الثانية من القرض بقيمة 1.25 مليار دولار.

وحررت مصر سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية خلال نوفمبر الماضي، كما خفضت الدعم فى إطار اتفاقية مع صندوق النقد الدولي، وحصلت مصر على شريحة أولى من القرض بقيمة 2.75 مليار دولار من إجمالي 12 مليار دولار.

وأوضح  الوزير أن الإصلاحات الحكومية أثمرت عن وضع استراتيجية للتنمية المستدامة تستهدف من خلالها إحداث طفرة في الاقتصاد المصري، وتعظيم دوره في منظومة الاقتصاد العالمي.

ولفت إلى أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً للملف الاقتصادي؛ حيث تنفذ حالياً مشروعات ضخمة تتضمن مجالات الطرق والكهرباء واستصلاح الأراضي وتطوير الموانئ.

وذكر قابيل أن الحكومة قطعت شوطاً كبيراً نحو الإصلاح والتطوير المؤسسي تضمن الموافقة على إنشاء هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تجمع الأطراف المعنية بهذه المشروعات كافة تحت مظلة واحدة.

وتستهدف تلك الهيئة دمج المشروعات غير الرسمية في منظومة الاقتصاد الرسمي والترويج للصادرات المصرية والإشراف على تطبيق استراتيجية تنمية الصادرات.

وأضاف أن الحكومة وافقت أيضاً على إنشاء الهيئة الاقتصادية لتطوير المثلث الذهبي، وكذا إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية.