دانة غاز تنتظر تعويضات مصر وكردستان لإجراء توزيعات سنوية

دانة غاز تنتظر تعويضات مصر وكردستان لإجراء توزيعات سنوية
أحد مشروعات دانة غاز بدولة العراق - الصورة من موقع الشركة
دانة غاز DANA -3.23% 0.60 -0.02

أبوظبي - مباشر: قالت شركة دانة غاز (DANA) إنها ستوزع أرباحاً عندما تحقق أرباحاً مستدامة، أو تحصل على مبالغ مالية كبيرة من تعويضات التحكيم من حكومة إقليم كردستان العراق أو مستحقاتها بمصر.

وأوضحت الشركة في بيان لسوق أبوظبي، اليوم الأربعاء، أنها ستقوم بتوزيعات سنوية حال حصولها أيضاً على تعويضات من مشروع غاز الإمارات بما يزيد على متطلبات المصروفات التشغيلية والرأسمالية المتوقعة.

وذكرت الشركة أنها لم تقم بتوزيع أرباح منذ عشر سنوات باستثاء توزيع 10% أسهم منحة في عام 2010.

كانت عمومية شركة دانة غاز وافقت، في مطلع مايو الماضي، على ترحيل الأرباح السنوية عن عام 2015.

ويبلغ رأسمال الشركة 6.97 مليار درهم، موزعاً على عدد 6.97 مليار سهم، بقيمة اسمية درهم واحد لكل سهم.

وأشارت الشركة، في وقت سابق، إلى تراجع أرباحها بالربع الأخير من عام 2016 بنسبة 94.7%، لتصل إلى 26 مليون درهم.

ولفتت الشركة في بيانها اليوم، إلى أنه في حال عدم تمكنها من تحصيل مستحقاتها الكبيرة في مصر وكردستان العراق فستحتاج الشركة إلى النقد لتوفير الصرف على عملياتها خلال الفترة القادمة.

وقال باتريك وارد، الرئيس التنفيذي للشركة، وفقاً للبيان، إن معدل تحصيل مستحقاتنا المتأخرة بمصر لا يزال للأسف دون مستوى التوقعات".

وذكر بيان سابق للشركة، أن إجمالي المستحقات المتأخرة لها في مصر خلال تلك الفترة ارتفع إلى 289 مليون دولار، مقارنة بـ 265 مليون دولار في نهاية 2016.

وقالت الشركة، في البيان، إنها تسلمت من مستحقاتها في مصر خلال الربع الأول من عام 2017 نحو 13 مليون دولار؛ بما يعادل 52% من المستحقات المفترض سدادها خلال الفترة.

وقال الرئيس التنفيذي، إن شركته ستتابع التواصل مع مختلف الهيئات الحكومية، على أمل أن تقوم الحكومة المصرية بحل مشكلة المستحقات في المستقبل القريب.

وأمَّا في إقليم كردستان العراق فقد أوضحت الشركة، وفقاً للبيان، أنها تسلَّمت خلال الربع الأول من العام الحالي 31 مليون دولار؛ ما يعادل أكثر من 100% بقليل من المبلغ المستحق، وبذلك يكون إجمالي باقي المستحقات المتأخرة للشركة 713 مليون دولار.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات