TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية الأردنية تُصدر سندات يوروبوند بنصف مليار دولار

المالية الأردنية تُصدر سندات يوروبوند بنصف مليار دولار
السندات بعائد يبلغ 5.875% - الصورة من رويترز آريبيان آى

مباشر: نجحت وزارة المالية الأردنية في إتمام عملية إصدار سندات يوروبوند قيمتها 500 مليون دولار، وبعائد بلغ 5.875% في الأسواق الأسواق العالمية، نقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية "بترا". 

وأكدت الوزارة أن طرح الإصدار جاء من خلال زيادة حجم سندات اليوروبوند إلى مليار دولار، والتي تم إصدارها في نوفمبر من عام 2015، المستحق آجله في يناير 2026، وفقاً للوكالة. 

وذكرت الوكالة، أن حجم اكتتاب المستثمرين في عملية إصدار السندات، بلغ نحو 1.7 مليار دولار؛ أي أكثر من ثلاثة أضعاف حجم الإصدار. 

ووفقاً الوكالة، شارك نحو 150 صندوقاً استثمارياً من كبرى الصناديق الاستثمارية العالمية في دول الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وآسيا، وبعض دول الخليج العربي.

وأضافت الوزارة، بحسب "بترا"، أن نجاح المملكة في اصدار سندات اليوروبوند، يعكس جهود الحكومة في استقطاب الاستثمارات، وتطبيق برنامج الإصلاح المالي.

وذكرت الوزارة، أن بنكي جي بي مورغان، وسيتي جروب قاما بعملية إدارة الإصدار التي تمت في الأسواق العالمية، وفقاً لـ"بترا". 

وكان الأردن نجح في 2014 بإصدار سندات اليوروبوند بقيمة إجمالية بلغت 1.250 مليار دولار، لمدة 7 سنوات تستحق دفعة واحدة في نهاية عام 2020، وكان هذا الإصدار الأول من نوعه للمملكة في الأسواق العالمية، بكفالة الحكومة الأمريكية.

وتراجعت قيمة سندات وأذونات الخزينة التي أصدرها البنك المركزي الأردني لصالح الحكومة منذ بداية العام، بقيمة 400 مليون دينار، مقارنة بالفترة ذاتها لعام 2016.

جدير بالذكر أن العجز بالميزان التجاري في المملكة تراجع بنسبة 8.6% خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من العام 2016.