TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي: الدين العام لمصر وصل لـ3.4 تريليون جنيه

السيسي: الدين العام لمصر وصل لـ3.4 تريليون جنيه
الرئيس عبدالفتاح السيسي - الصورة من صفحته على فيسبوك

القاهرة - مباشر: قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدين العام بمصر قفز من 700 مليار جنيه إلى 3.4 تريليون جنيه؛ أي نحو 4 مرات خلال الـ6 سنوات الماضية ما يجعل مديونيتنا 4 مرات ما كنا عليه في 2011.

وأضاف الرئيس خلال الجلسة الثالثة من المؤتمر الوطني للشباب المقام بمحافظة الإسماعيلية، في جلسة نقاشية بعنوان" اسأل الرئيس"، أن الدين العام لمصر زاد 4 مرات، مشيراً إلى أن هناك 350 مليار جنيه "خدمة دين" يجب دفعها لمن استدانت منهم مصر.

وأضاف السيسي: "المرتبات قفزت من 80 مليار جنيه في 2011، لـ230 مليار جنيه؛ مما ضغط على مخصصات التعليم والصحة والاستثمارات والتي من المقرر أن تجذب مزيداً من فرص العمل".

وأشار السيسي إلى أن معدل الموارد في مصر لا يتناسب مع معدل الإنفاق مما يؤدي للاستدانة، مضيفاً: "نسدتدين لأن المصروفات تفوق حجم مواردنا".

وأكد السيسي على أن تحمل المصريين للظرف الاقتصادي الراهن محل تقدير، مضيفاً أن قرار تعويم الجنيه وخفض الدعم ليس لهما علاقة بالظرف الاقتصادي الراهن.

كما أكد الرئيس على تفاؤله بمستقبل مصر، مشيراً إلى أن وعي المصريين بالتحديات التي تواجههم واستمرار تكاتفهم يشكلان الضمانة الحقيقة لهذا المستقبل. وأشار السيد الرئيس إلى أن النمو السكاني المتزايد والذي يصل إلى 2.5٪ سنوياً يفرض تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة لا تقل عن 8%، وبحيث يشعر المواطنون بثمار الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح الرئيس أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يسير على نحو جيد ويبشر بتحقيق نتائج إيجابية، مشيراً إلى انخفاض حجم الواردات وارتفاع الصادرات كنتيجة لتحرير سعر الصرف.

كما أشار الرئيس إلى أن الرقابة على الأسواق هي مسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع للتصدي للمغالاة غير المبررة في الأسعار، منوهاً بأهمية ترشيد الاستهلاك وزيادة الوعي الشعبي للتغلب على التحديات الاقتصادية.

ويشارك في المؤتمر 1200 شاب وشابة من مختلف الفئات العمرية، يمثلون إقليم القناة والمحافظات الأخرى، ويناقش المؤتمر من خلال الجلسات المختلفة عدداً من الموضوعات التي تهم المواطن المصري، في إطار مشاركة الشباب في إيجاد الحلول للتحديات التي تواجه الدولة المصرية.