TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: المصارف تبقي على مسارها في ظل الظروف التشغيلية الصعبة

تقرير: المصارف تبقي على مسارها في ظل الظروف التشغيلية الصعبة
وكالة التصنيف الائتماني، ستاندرد أند بورز، الصورة من رويترز- اريبيان آي

مباشر: قال تقرير صادر عن وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني إن ضعف البيئة التشغيلية سيواصل الضغط على الأداء المالي للبنوك الإسلامية في دول الخليج في عامي 2017 و2018، وفقا لبيان.

وتوقعت الوكالة عبر تقرير تلقاه مباشر، اليوم الأحد، مزيداً من التراجعات في جودة الأصول ومؤشرات الربحية لدى البنوك في دول الخليج في 2017 و20178، مشيرة الى أن البنوك تمتلك هوامش كافية تُمكنها من التعامل مع التأثير العام لذلك على أوضاعها المالية.

وذكر التقرير الصادر عن الوكالة، أن البنوك الإسلامية واصلت إظهار مؤشرات قوية لجودة الأصول، والربحية، والرسملة في عام 2016، ونعتقد أن البيئة الحالية تفتح الفرص أمام الجهات التنظيمية المحلية، للتوجه بشكل أكبر نحو تطبيق أكثر صرامة لمبدأ تقاسم الربح والخسارة في الصيرفة الإسلامية.

وتوقعت ستاندرد أند بورز أن يتراجع نمو الأصول إلى نحو 5% لأن خفض الحكومات للإنفاق ومبادرات تعزيز الإيرادات، مثل فرض الضرائب، يؤدي إلى تراجع الفرص في قطاعي الشركات والتجزئة. 

وترى أن البنوك أصبحت أكثر حذراً وانتقائية في اختيار فرص الإقراض عالية الجودة، مما أدى إلى منافسة أكثر حدة.

كما رجحت استمرار تباطؤ النمو في كل من البنوك التقليدية والإسلامية في المنطقة.

وأضاف التقرير: إنخفاض أسعار النفط منذ النصف الثاني من عام 2014 قيّد الاقتصادات الخليجية، وقلص فرص النمو في أنظمتها المصرفية.

وتتوقع الوكالة بأن الأسعار ستستقر عند 50 دولاراً للبرميل في العامين 2017 و2018؛ حيث يبلغ المتوسط الموزون لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الدول الخليجية الست 1.9% في عام 2017، و2.4% في عام 2018، بعد أن سجل 2.3% في عام 2016.