TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: توقعات بانتعاش إصدارات الدين الخليجية خلال 2017

تقرير: توقعات بانتعاش إصدارات الدين الخليجية خلال 2017
إصدارات أدوات الدين الخليجية ارتفعت خلال الربع الأول بصدارة الإصدارات السيادية - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: توقع بنك الكويت الوطني، أن تبقى إصدارات أدوات الدين الخليجية قوية خلال العام الجاري، موضحاً أن الاحتياجات التمويلة لدول المنطقة تقدر بـ 90 مليار دولار.

وأوضح البنك في تقرير حديث، اليوم الاثنين، أن السعودية تتطلع لإصدار ضخم من الصكوك الدولية، مشيراً إلى إصدار شركة أرامكو صكوكاً بالسوق المحلية بلغت قيمتها 3 مليارات دولار.

وتابع التقرير: أن دبي تدرس التطرق إلى أسواق الدين الدولية.

يُذكر أن إصدارات أدوات الدين لدول الخليج ارتفعت خلال الربع الأول بصدارة الإصدارات السيادية، بإجمالي بلغ 26 مليار دولار، تماشياً مع المتوسطات الفصلية للعام 2016.

وبحسب تقرير الوطني، بلغت الإصدارات السيادية نحو 20 مليار دولار، واستحوذت الكويت على أكثر من نصفها، وقد نتج عن ذلك ارتفاع حجم السندات الجارية 19% على أساس سنوي، حيث بلغت 381 مليار دولار.

وقامت الكويت، في مارس الماضي، بطرح سندات دولارية سيادية بقيمة 8 مليارات دولار، موزعة على شريحتين بآجال زمنية مختلفة، وفاق الطلب على الاكتتاب حجم السندات المُصدرة بنسبة كبيرة.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي، في نهاية مارس الماضي، إن الحكومة قدمت تعديلات على قانون الدين العام، لافتاً إلى أن التعديل يمنح صلاحيات إصدار صكوك دين إسلامية.

وكشف أنس الصالح، أن بلاده تسعى لزيادة حصيلة السندات إلى 20 مليار دينار، بدلاً من 10 مليارات دينار، وزيادة مدتها إلى 30 عاماً.

وفي مطلع مارس، أعلن أحد مرتبي إصدار السندات الدولارية لسلطنة عمان أن وزارة المالية أصدرت السعر الاسترشادي على الطرح وسيكون على 3 شرائح.

وكانت إصدارات القطاع الخاص أفضل الربع الأول، حيث بلغ إجمالي ديون القطاع المالي نحو 5.1 مليار دولار بالربع الأول، متفوقاً على المتوسط الربع سنوي للعام 2016 البالغ 3.1 مليار دولار.

ووفقاً للتقرير، بلغ إجمالي إصدارات القطاع غير المالي مليار دولار في الربع الأول من العام 2017.