TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تبرم اتفاقية لتنظيم استقدام وتوظيف العمالة مع الفلبين

السعودية تبرم اتفاقية لتنظيم استقدام وتوظيف العمالة مع الفلبين
اتفاقية لاستقدام العمالة بين السعودية والفلبين مدتها 5 سنوات - الصورة من أريبيان رويترز

الرياض – مباشر: أبرمت المملكة العربية السعودية اتفاقية تعاون لتنظيم استقدام وتوظيف العمالة من الفئة العامة مع جمهورية الفلبين؛ بهدف تعزيز المصالح المشتركة بحماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمال من الفئة العامة، وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ونصت الاتفاقية - مدتها 5 سنوات - وفقاً لما نقلته "واس"، على ضبط تكاليف الاستقدام في كلا البلدين للعمالة من الفئة العامة، وضمان تبسيط نظام الاستقدام بما في ذلك أتمتة العمليات، وضمان استقدام العمالة عبر وكالات أو مكاتب أو شركات الاستقدام المرخصة (المسجلة) من قبل حكوماتها.

وذكرت الوكالة أن الاتفاقية نصت كذلك على تسهيل فتح حساب بنكي بواسطة صاحب العمل باسم العامل من الفئة العامة لإيداع راتبه أو راتبها الشهري حسبما هو منصوص عليه في عقد العمل، والسعي لإيجاد آلية لتقديم المساعدة للعمالة على مدى الـ 24 ساعة.

وتم الاتفاق على المراحل النهائية لنظام التوثيق الإلكتروني، الذي يربط مكاتب الاستقدام السعودية بالمكاتب الفلبينية، وذلك ضمن برنامج "مساند"، بحيث تصبح عملية التعاقد مع العمالة المنزلية إلكترونية.

وتعمل المملكة على محاور تنفيذية لرفع معدلات فرص عمل السعوديين والسعوديات وتقليص سيطرة العمالة الوافدة على المهن الحرجة، وفقاً لبيان سابق، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.