TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تمنح برنامج السندات السعودية تصنيف "A1" مستقر

موديز تمنح برنامج السندات السعودية تصنيف "A1" مستقر
توقعت تباطؤ الإصلاح في ظل تغيير أسعار النفط- الصورة من رويترز أريبيان آي

الرياض – مباشر: منحت وكالة موديز لخدمات المستثمرين، برنامج إصدار السندات السعودية المقرر إطلاقه خلال الفترة المقبلة من قبل الحكومة تصنيف "A1" مستقر.

وقالت موديز في تقرير لها، اليوم الأربعاء، إن التزامات الدفع المرتبطة بهذه السندات أو الصكوك، والتزامات الحكومة السعودية المباشرة تعكسان تصنيف السعودية عند "A1" على المدى الطويل.

وأضافت موديز، أن التصنيف "A1" طويل الأجل المخصص لبرنامج الصكوك هو نفس تصنيف السعودية؛ نظراً لارتباطها بشكل مباشر بالتزامات الحكومة بالدفع.

وذكرت موديز، أن تصنيف "A1"  للسعودية على المدى طويل الأجل يعكس قوتها المالية، والاقتصادية والقوة المؤسسية العالية لها.

وأوضحت أن ارتفاع الأسعار أدى إلى حدوث عجز بميزانية الدولة، وتآكل احتياطيتها؛ مما دفعها لإصدار سندات دولية بأكتوبر الماضي.

وأشارت موديز، إلى أن الدين الخارجي للممكلة أخذ في الارتفاع، وتتوقع أن تظل تسديدات الديون الخارجية السنوية منخفضة.

وبينت أن التحديات الائتمانية للسعودية، تشمل الاعتماد الكبير على الاقتصاد النفطي، إلى جانب هيكل الإنفاق الحكومي الصارم، وتعرض الإيرادات الحكومية لتقلب الأسعار.

وتوقعت موديز تباطؤ الإصلاح بالسعودية في ظل تغيير أسعار النفط، والنمو السكاني القوي، إلى جانب المخاطر الجيوسياسية المحيطة بها والمنافسة بالمنطقة مع إيران.

وقالت موديز، في مذكرة بحثية نهاية مارس الماضي، إن المركز المالي للسعودية لا يزال قوياً، لكن الاعتماد على النفط بشكل أساسي يمثل تحدياً رئيسياً على الصعيد الائتماني.

وذكرت: أن الوضع المالي للمملكة القوي دعم وصول التصنيف الائتماني عند A1، مع نظرة مستقبلية مستقرة، إلى جانب احتياطاتها الكبيرة من النفط والغاز بتكلفة إنتاج منخفضة، فضلاً عن ارتفاع مستويات السيولة الخارجية.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، في تقرير حديث لها، إن النمو سيتباطأ ليبلغ نحو 1% بالعام الجاري، وهو أقل من المستهدف المحدد مسبقاً بنسبة 1.4%، وأعلى من متوسط توقعات السوق بواقع 0.5%، وصندوق النقد 0.4%.

وأنهت وزارة المالية السعودية، 20 أكتوبر الماضي، تسعير وتخصيص الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي وذلك ضمن البرنامج الدولي لإصدار أدوات الدين العام الذي تم إنشاؤه حديثاً.

وبلغ المجموع الإجمالي للطرح الأول، نحو 17.5 مليار دولار أمريكي (65.6 مليار ريال سعودي)، وبلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه السندات 67 مليار دولار (251.3 مليار ريال).

وكانت وكالة فيتش، قد منحت التصنيف الائتماني للسندات السيادية الدولية للسعودية والمقومة بالدولار تصنيف AA-.

وتشير التوقعات إلى أن إصدار سندات دولية مقومة بالدولار، سيخفف الضغط على السيولة المحلية، وينعكس بالإيجاب على القطاع المصرفي السعودي.