TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير إماراتي:1.5 تريليون دولار تدفقات الاستثمار الأجنبي عالمياً في 2016

وزير إماراتي:1.5 تريليون دولار تدفقات الاستثمار الأجنبي عالمياً في 2016
سلطان المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي، خلال مؤتمر سابق - الصورة من أرشيف مباشر

دبي - مباشر: قال وزير الاقتصاد الإماراتي، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً سجلت انخفاضاً في عام 2016، لتصل إلى مستوى 1.5 تريليون دولار، وفقاً لبيان صحفي.

ولفت سلطان المنصوري، في كلمته أمام الملتقى السنوي للاستثمار 2017 في دبي، أن التدفقات العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر ارتفعت خلال 2015 بنحو 40% لتصل إلى 1.8 تريليون دولار، بحسب البيان.

وأوضح المنصوري، أن دولة الإمارات باتت مركزاً عالمياً لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيراً إلى أن الدولة احتلت المرتبة الـ 16 عالمياً في تقرير التنافسية 2016-2017 الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي.

وأشار المنصوري إلى أن الإمارات تعتبر أكبر دولة جاذبة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن الأونكتاد 2016.

وقال المنصوري: إن السياسات الحمائية من شأنها أن تطوق نمو الاستثمارات الأجنبية.

والحمائية هي سياسة تجارية تهدف إلى حماية الإنتاج الوطني من المنافسة الأجنبية، وتستند إلى مجموعة من الأدوات التي تحد من الاستيراد، وتُعيق تبادل السلع الأجنبية إلى الأسواق الداخلية.

والاقتصاد العالمي مهدد بتصاعد موجة الحمائية التجارية منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تضر التبادل التجاري بين الدول الكبرى وخصوصاً الصين.

وصرح المنصوري قائلاً: يجب العمل على إيجاد رؤية واضحة من أجل استعادة التداعيات الإيجابية، التي يمكن تحقيقها عبر استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وتستضيف مدينة دبي على مدار 3 أيام من 2 حتى 4 أبريل الجاري، الدورة السابعة لملتقى الاستثمار السنوي، بمشاركة دولية واسعة رفيعة المستوى، من عدد من الدول، من بينها عمان والسعودية والمغرب، بالإضافة إلى روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وأفغانستان وغيرها، بالإضافة إلى 500 عارض، وممثلي 140 دولة أجنبية.