TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إندونيسيا ترفع قيمة الصكوك بناسداك دبي لـ52 مليار دولار

إندونيسيا ترفع قيمة الصكوك بناسداك دبي لـ52 مليار دولار
بورصة ناسداك دبي - الصورة من موقع البورصة

دبي - مباشر: أعلنت بورصة ناسداك دبي، اليوم الخميس، أن حكومة إندونيسيا قامت بإصدارين من الصكوك في البورصة بقيمة 3 مليارات دولار، وفقاً لبيان.

وأوضح بيان للبورصة تلقاه "مباشر"، أن القيمة الاسمية الإجمالية لكافة الصكوك المدرجة في دبي بلغت أكثر من 50 مليار دولار للمرة الأولى، محققةً رقماً أعلى مستوى لها لتبلغ 52.06 مليار دولار.

ويُشار إلى أن الحكومة الإندونيسية المُصدر الأكبر في البورصة بقيمة إجمالية تبلغ 11.5 مليار دولار تمثل عمليات إدراج لثمانية صكوك، بحسب البيان.

وقال روبرت باكباهان، المدير العام لإدارة المخاطر وتمويل الميزانية بوزارة المالية الإندونيسية: "يعكس توجيه عمليات إدراج الصكوك إلى دبي التعاون المتزايد بين المتعاملين بمجال التمويل الإسلامي من مختلف أنحاء العالم".

وصرح حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي قائلاً: "إن التوسع السريع لسوق الصكوك في دبي يستند إلى المساهمة الفكرية والمالية من مجموعة كبيرة من المُصدرين والمستثمرين والمتعاملين من عشرات الدول".

وأضاف البيان: أن إصدارات الصكوك العالمية وصلت إلى 72.9 دولار عالمياً في العام 2016 وفقاً لمؤسسة رام للتصنيف الائتماني (RAM Ratings)، وقد تجاوزت القيمة الإجمالية لأصول التمويل الإسلامي 2 تريليون دولار.

وتشمل قائمة مصدري الصكوك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممن قاموا بإدراج إصداراتهم في دبي جهات حكومية، ومؤسسات خاصة نشطة في عدد من القطاعات منها: العقارات، والتعليم، والسياحة، والنقل، والتمويل، وتطوير البنية التحتية.

ومن مصدري الإمارات، بنك دبي الإسلامي صاحب عمليات إدراج الصكوك الأكبر التي بلغت قيمتها الإجمالية 4.25 مليار دولار.

وتابع البيان: أن عمليات إدراج الصكوك في دبي وقيمتها 52.06 مليار دولار، تتوزع بواقع 49.3 مليار دولار مدرجة في بورصة ناسداك دبي، و2.75 مليار دولار مدرجة في سوق دبي المالي (DFM).

وقد أعلنت ناسداك دبي في يوليو 2015 أنها أصبحت أكبر بورصة للصكوك في العالم، وما زالت تحتفظ بهذه المكانة منذ ذلك الحين.  

ومن أنشطة ناسداك دبي الرامية إلى تعزيز التوسع في قطاع الصكوك التعاون مع الحكومة التونسية لإعداد إطار عمل لتطوير تمويل الصكوك. وقد أطلقت البورصة بالتعاون مع شركة إيديال ريتنجز مؤشرات معيارية لتتبع أداء الصكوك العالمية في أكتوبر 2016.

ويعزز النمو المتسارع لمكانة دبي كأكبر مركز لإدراج الصكوك في العالم مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رعاه الله، في العام 2013 لجعل الإمارة العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

وتشمل عمليات إدراج الصكوك الأخيرة لإندونيسيا إصدارين أولهما بقيمة ملياري دولار، والثاني بقيمة مليار دولار.