TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بي بي تحقق ثالث اكتشاف للغاز الطبيعي في مصر

بي بي تحقق ثالث اكتشاف للغاز الطبيعي في مصر
أحد حقول الغاز - الصورة من أريبيان رويترز

القاهرة - مباشر: أعلنت شركة بي بي، اليوم، اكتشافاً جديداً للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بشرق دلتا النيل.

وأوضحت الشركة فى بيان اليوم الأحد، أن الكشف الجديد يُعد ثالث استكشاف لها في القطاع بعد كشفي سلامات وأتول. وقد تم حفر البئر الاستكشافية "القطامية الضحلة-1" حتى عمق إجمالي بلغ 1961 في مياه عمقها 108 أمتار تقريباً، وذلك باستخدام الحفار "القاهر 2".

وأكدت تسجيلات الحفر الكهربائية وبيانات الضغط وعينات السوائل وجود طبقة حاملة للغاز سمكها 37 متراً في صخور رملية عالية الجودة، ويجري حالياً دراسة الخيارات المتعلقة بربط هذا الكشف بالبنية التحتية القائمة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي العالمية: "يعتبر بئر القطامية هو الكشف الثالث في منطقة الامتياز، حيث نقوم بالفعل بتطوير حقل أتول وتقييم اكتشاف سلامات". 

وأضاف بوب دودلى، "أن نجاح الشركة المستمر في هذا المجال يؤكد إيمانها بأن دلتا النيل حوض غاز من الطراز العالمي".

وتعقيباً على الكشف الجديد، صرح الرئيس الإقليمي لبي بي في شمال أفريقيا قائلاً: "نحن سعداء لمواصلة نجاحنا في اكتشاف الغاز في تكوين البليوسين". 

وأبدى هشام مكاوي اعتقاده بأن هذا الاكتشاف يؤكد إدراك الشركة للإمكانات العظيمة من الغاز في هذه المنطقة.

وتابع: "نتطلع إلى تنمية حقل القطامية الذي سيساعد في تطوير الموارد التي تضمها الاكتشافات الأخرى القريبة ذات الخصائص المماثلة من حيث الضحالة والضغط المنخفض، وهذا جزء من التزامنا الطويل الأمد لمصر وإطلاق إمكانيات مصر في مجال الغاز".

وتقع البئر القطامية الضحلة-1 على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط، وتبعد 30 كم جنوب غرب حقل سلامات، و35 كم فقط غرب تسهيلات حقل حابي البحرية. وتمثل حصة شركة بي بي 100% من هذا الاكتشاف.

ويتركز نشاط شركة بي بي في مصر في استكشاف وإنتاج البترول والغاز، وبلغ إنتاجها بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، قرابة 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول والمتكثفات.

وتنتج الشركة حالياً عبر شركاتها المشتركة مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول إيجاس وشركة أيوك (إينى) والشركة الفرعونية للبترول، ما يقرب من 40% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز.

و بي بي هي القائم بالعمليات في مشروع غرب دلتا النيل بحصه تبلغ 82.75% من رأس المال المشترك للمشروع.