محللون:النفط معرض للهبوط دون 45 دولاراً وسط تزايد تخمة المعروض

محللون:النفط معرض للهبوط دون 45 دولاراً وسط تزايد تخمة المعروض
أحد حقول النفط البحرية - الصورة من أريبيان رويترز

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تواصل أسعار النفط الهبوط إلى مستوى 45 دولاراً، خلال الأسبوعين القادمين، مع زيادة المخزونات الأمريكية، رغم الأنباء عن التزام أوبك بتخفيض الإنتاج.

وتراجعت أسعار النفط، بالأسبوع الماضي، وانخفض الخام الأمريكي بواقع 1.4% إلى 48.10 دولار، وانخفض برنت 1.49% إلى 50.99 دولار للبرميل.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، يوم الجمعة، إن عدد المنصات النفطية زاد 5 منصات بالأسبوع المنتهي في 24 مارس الجاري، ليرتفع إلى 652 منصة - وهو أكبر عدد منذ 9 نوفمبر 2015.

وقال محمد زيدان، محلل السلع لدى ثانك ماركتس، لـ"مباشر"، إن السلبية ما زالت تسيطر على أسواق النفط، ومن الممكن أن تهبط الأسعار إلى مستوى 45 دولاراً ما دام التداول مستمراً بالقرب من مستوى 50 دولاراً.

وأكد زيدان: أن الأسواق حالياً تستكمل موجة تصحيح في ظل تزايد مخاوف تحمة المعروض، وارتفاع المخزونات والمنصات الأمريكية خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف زيدان: أن الأسواق تترقب اجتماع منظمة أوبك في مايو والتي سيتحدد فيها مسار تجديد اتفاق أوبك والدول الكبرى المنتجة خارجها أم لا؛ وهو الأمر الذي سيكون له الأثر البالغ على الأسعار.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً من أول يناير؛ بهدف تعزيز الأسعار وتقليص تخمة المعروض.

وبين زيدان: أن الأمور التي تخص الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري، وغيرها من بيانات المنصات هي من تتحكم بزمام الأمور بالسوق حالياً؛ وهي ما قد تدفع الأسعار للتذبذب بالأجل المتوسط.

وقال أحمد حسن كرم، محلل السلع، لـ"مباشر": إن الأسواق ليس لها أي بوادر تعافٍ حالية في ظل مواصلة ارتفاع المخزونات الأمريكية، ووجود الأسعار عند مستويات غير مستقرة.

وأضاف كرم، أن أسعار النفط ما زالت مستمرة بين مستويات 50 - 51 دولاراً، مرجحاً الهبوط إلى مستوى 48 دولاراً في الفترة القادمة في ظل عدم وجود محفزات جديدة.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات