تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: سعر الدولار المتوقع بالموازنة الجديدة 16 جنيها

وزير: سعر الدولار المتوقع بالموازنة الجديدة 16 جنيها
عملة الدولار الأمريكي - الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة – مباشر: قال وزير المالية، إن تحديد سعر الدولار في مشروع موازنة العام المالي المقبل مازال قيد النقاش، ولكنه يمكن أن يكون في حدود 16 جنيها.

أضاف الوزير عمرو الجارحي، يوم الأحد، فى مداخلة هاتفية لقناة سى بى سي الخاصة، إن معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي بين 3.8% و4%، فيما نستهدف عجز في حدود 9.25 و9.5% من الناتج المحلي الإجمالي في الموازنة القادمة.

وأوضح الجارحي أن الناتج المحلي الإجمالي السنوي إلى 4.1 تريليون جنيه بمشروع الموازنة، مقارنة بـ 3.4 تريليون جنيه هذا العام.

وأما عن زيارة بعثة صندوق النقد الدولي أوضح الجارحي أنه المتوقع أن تزور القاهرة في شهر مايو أو يونيو، بعد اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين.

وأكد الوزير، أن الموازنة ستعرض على البرلمان قبل 31 مارس الجارى.

وقال الجارحى، إن قيمة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بلغت حوالى 3.5 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف العملة المحلية.

وأغلق الدولار الأمريكي في التعاملات الرسمية بالبنوك المصرية، اليوم، بين 18.1 إلى 18.35 جنيه للبيع، بسعر متوسط البيع لعينة من 21 بنكاً بـ 18.2 جنيه للدولار، بينما كان متوسط سعر الشراء بنحو 18.1 جنيه.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في اجتماعه 11 نوفمبر 2016، على منح مصر قرضاً بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات، وتم تحويل الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار.

وأعطى المركزي البنوك العاملة في مصر حرية تسعير النقد الأجنبي، من خلال آلية سوق بين البنوك (الإنتربنك)، وسمح للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساءً، وأيام العطلات الأسبوعية (الجمعة والسبت)؛ لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات العاملين في الخارج.