TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول: مصر تسلَّمت شحنتي سولار من أرامكو السعودية

وزير البترول: مصر تسلَّمت شحنتي سولار من أرامكو السعودية
أرامكو تُسلِّم مصر شحنات جديدة من السولار - الصورة من موقع الشركة

من: أحمد علام

القاهرة – مباشر: قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن بلاده استلمت شحنتي سولار من شركة أرامكو السعودية يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وأضاف طارق الملا، في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر عُقد مساء اليوم الأحد، أن استلام الشحنتين جاء بعد قرار أرامكو باستئناف توريد شحنات المنتجات البترولية لمصر.

وفي بيان سابق تلقاه "مباشر"، قال الوزير طارق الملا، إنه تم الاتفاق على استئناف توريد شركة أرامكو السعودية شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو، وجار حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات.

وقالت وزارة البترول المصرية، مطلع أكتوبر 2016، إن أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وعقب ذلك تعاقدت الهيئة العامة للبترول على 700 ألف طن من السولار والبنزين والمازوت من الأسواق العالمية، كان مقرراً توريدها من أرامكو، وفقاً للمتحدث باسم الوزارة.

ووقعت أرامكو السعودية اتفاقية مع هيئة البترول المصرية لتوريد منتجات بترولية لمدة 5 سنوات، بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية، وذلك ضمن حزمة اتفاقيات وقعت بين مصر والسعودية في مارس 2016، بلغت قيمتها 25 مليار دولار، وفقاً لتصريحات سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.

يُذكر أن مصر صوتت بداية أكتوبر 2016، لصالح القرارين الروسي والفرنسي في مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في حلب السورية، خلافاً للموقف السعودي؛ وهو ما انتقده المندوب الدائم للسعودية في مجلس الأمن.

وتبلغ احتياجات مصر من الوقود 6.5 مليون طن، جزء منها إنتاج محلي، والباقي يتم استيراده.