مقابلة.. الكيميائية السعودية: تعويم الجنيه المصري إيجابي على الشركة

مقابلة.. الكيميائية السعودية: تعويم الجنيه المصري إيجابي على الشركة
تراجع أرباح الكيميائية السعودية بسبب انخفاض المبيعات وزيادة المصروفات التمويلية- الصورة من صفحة الشركة على موقع التواصل "فيس بوك"
الكيميائية 2230 0.97% 35.55 0.34

من: محمد إدريس  

الرياض - مباشر: قال المدير العام لشركة الكيميائية السعودية، إن قرار تعويم الجنيه المصري يؤثر علينا بشكل إيجابي؛ وذلك لأن المصروفات تكون بالجنيه.

وأضاف محمد البدر، في مقابلة خاصة مع "مباشر" عبر الهاتف، أن هذه تعتبر حالة نادرة للشركة؛ لأن بيع المنتجات الخاصة بشركة (سينكو) التابعة لنا يكون خارج مصر.

وقرر البنك المركزي المصري، تعويم سعر الجنيه رسمياً أمام العملة الأجنبية، في 3 نوفمبر 2016.

وتراجعت أرباح الشركة إلى 138 مليون ريال، خلال 2016، مقابل 252 مليون ريال، بنسبة 45%.

وأرجع البدر أسباب هذه التراجعات إلى انخفاض المبيعات، وزيادة المصاريف التمويلية.

وعن أسباب تراجع المبيعات السنوية، قال البدر: "من الأسباب هي توقف مشاريع التفجير المختصة بسبب الأعمال الحربية في الحد الجنوبي، وتقلص عدد المناقصات والصرف الحكومي ومناقصات الأدوية التي تراجعت بحدود 30%".

وسجلت الشركة إجمالي مبيعات للعام الماضي 2,146 مليون ريال، مقارنة بـ2,410 مليون ريال للعام 2015 بنسبة انخفاض قدرها 11%.

وأوضح البدر أن هناك مستحقات مالية للشركة لدى وزارة الصحة تدفع أولاً بأول، واعتبر الوقت للدفع يكون مرهوناً بتوريد الأدوية وعدد المناقصات.

ولفت محمد البدر، إلى الخطة الاستراتيجية لدى الشركة بخصوص قطاع الأدوية، تشمل عمل مصنع أجا للصناعات الدوائية التابع لها، تحالفات مع شركات أدوية عالمية لتصنيع منتجاتها في مصنع أجا، وبيع المنتجات خارج المملكة، وشراء مصانع أدوية بالخارج.

وتابع: تتجه الشركة للتوسع بعمليات توزيع الأدوية عبر أسطولها إلى الصيدليات، والتي يصل عدد العملاء بها إلى أكثر من 4000 عميل.

وقال البدر إنه بخصوص قطاع المتفجرات للاستخدمات المدنية، تسعى الشركة للدخول في أسواق جديدة، ونستهدف في الدخول الأسواق الخليجية وبعض الدول الأفريقية.

وارتفع سهم الشركة بنسبة 0.48% عند سعر 33.6 ريال، بنهاية تعاملات اليوم الأحد.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات