"وربة" يجمع 1.3مليار دولار باكتتاب صكوك الشريحة الأولى لرأس المال

"وربة" يجمع 1.3مليار دولار باكتتاب صكوك الشريحة الأولى لرأس المال
أحد فروع بنك وربة - الصورة من بيان صحفي سابق للبنك
بنك وربة WARBABANK 1.00% 259.00 3.00
كامكو KAMCO 0.00% 80.00 0.00

الكويت - مباشر: قال مديرا إصدار صكوك بنك "وربة"، إنه تم تغطية حجم الصكوك المصدرة بأكثر من 5 مرات، وبمبلغ يقارب 1.3 مليار دولار أمريكي.

وأعلن بنك وربة عن نجاح إصدار صكوك دائمة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي تندرج ضمن الشريحة الأولى (1 Tier) لقاعدة رأسمال البنك وتتوافق مع متطلبات بازل 3.

وقال مديرا الإصدار "بيتك كابيتال" و"كامكو" في بيان مشترك، اليوم السبت، إن هذا الإصدار يعتبر ثالث إصدار صكوك من نوعه في دولة الكويت مقوم بالدولار الأمريكي يتوافق مع معيار كفاية رأس المال بازل 3، وأول إصدار من قبل بنك وربة حيث سيتيح للبنك تعزيز قاعدة رأسماله عبر أدوات الشريحة الأولى لرأس المال.

ووفقاً للبيان، أدار الإصدار كل من: بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)، وبنك الإمارات الوطني، وشركة بيتك كابيتال، وشركة كامكو، وبنك نور، وبنك ستاندارد تشارترد.

وأوضح البيان، أنه من المخطط أن يتم إدراجها في بورصات إيرلندا وناسداك دبي.

وبحسب البيان، فقد تمت تغطية الاكتتاب بواقع 27% للكويت، وباقي أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 43%، وأوروبا والولايات المتحدة 22% ومنطقة آسيا بنسبة 8%.

جدير بالذكر، أن إصدار الصكوك، والذي يتألف من معدل ربح ثابت بنسبة 6.5% سنوياً تدفع كل نصف سنة من تاريخ الإصدار وحتى تاريخ الاستدعاء الأول، وبعد ذلك يتم تعديل معدل الربح كل خمس سنوات حسب معدل الربح السائد حينئذ.

يذكر أن البنك أعلن في نهاية فبراير الماضي، تعاقده مع مجموعة من المستشارين العالميين لتنسيق سلسلة من الاجتماعات التسويقية لإصدار الصكوك نيابة عن المصرف، مع مستثمرين خارج السوق المحلي في آسيا، وأوروبا، والشرق الأوسط.

وقال شاهين الغانم، الرئيس التنفيذي للبنك في 12 فبراير الماضي، إن البنك سيبدأ بترويج إصداره صكوكاً بقيمة 250 مليون دولار في أسواق شرق آسيا بداية من سنغافورة، وهونغ كونغ مروراً بدبي لتنتهي في لندن.

كان البنك أعلن، في نهاية يناير الماضي، عن موافقة هيئة أسواق المال بشأن إصدار وطرح وتسويق صكوك دائمة ضمن الشريحة الأولى لزيادة رأسمال البنك بما لا يتجاوز الـ 250 مليون دولار داخل الكويت.

وقال البنك، في أواخر ديسمبر الماضي، إنه ما زال مستمراً بإجراءات ما قبل إصدار الصكوك.

وأعلن البنك، في منتصف ديسمبرالماضي، أنه سيستكمل الحصول على موافقات الجهات الرقابية لإصدار صكوك مضاربة إسلامية غير محددة المدة.

كما أعلن البنك، في مطلع نوفمبر الماضي، عن موافقة البنك المركزي الكويتي بشأن الإصدار.

ووافق مساهمو البنك، في نهاية سبتمبر الماضي، على تفويض مجلس الإدارة بإصدار صكوك، أو أدوات تمويلية أخرى، بما يتماشى مع صيغ العقود المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وحقق البنك صافي ربح لعام 2016 بلغ 2.575 مليون دينار، مقابل مليون دينار لعام 2015، بزيادة 157.5%.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات