TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تتوقع ملياري درهم من الضرائب الانتقائية على التبغ

الإمارات تتوقع ملياري درهم من الضرائب الانتقائية على التبغ
عبيد بن حميد الطاير، وزير الدولة لشؤون المالية الصورة خلال أحد المؤتمرات السابقة

من: رامي سميح

أبوظبي – مباشر: قال عبيد حميد الطاير، وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية، إن بلاده تتوقع إيرادات تصل إلى ملياري درهم (544.5 مليون دولار) سنوياً من فرض الضرائب الانتقائية على التبغ ومشتقاته.

وأضاف الوزير، في تصريحات للصحفيين على هامش انعقاد جلسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي بأبوظبي: "أتوقع أن تفرض الإمارات الضريبة الانتقائية على منتجات مثل التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة هذا العام بما يسهم في تعزيز الإيرادات".

وتطبق الضريبة الانتقائية على السلع التي ترتبط بأضرار على الصحة مثل: المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والتبغ ومشتقاته.

وتابع: "الضريبة الانتقائية قد تصل لأكثر من 100%، وعلى كل دولة من دول الخليج أن تقرر النسبة الخاصة بها".

ووقعت دول مجلس التعاون الخليجي مؤخراً اتفاقية موحدة لضريبة القيمة المضافة، واتفاقية موحدة للضريبة الانتقائية للتطبيق في دول المجلس الست؛ من أجل تعزيز الإيرادات العامة التي تقلصت جراء انخفاض أسعار النفط.

وتفرض الإمارات حالياً رسوم ضريبية بنسبة 100% على التبغ، تستوفي من المستوردين عند أول منفذ استيراد، وتحتسب على سعر الاستيراد، ويتوقع أن تصل إلى 200% بعد تطبيق الضريبة الانتقائية.

وتعتبر منتجات التبغ أكثر السلع الاستهلاكية التي يفرض عليها ضرائب في العالم، حيث تتجاوز قيمة الضرائب نصف سعر البيع بالتجزئة، والقضاء على التجارة غير الشرعية للسجائر، من شأنه توفير مبالغ طائلة على الدول تقدر بنحو 31 مليار دولار سنوياً.

وتفرض الحكومات ضرائب التبغ، والإجراءات المالية الأخرى لتحصيل الإيرادات من ناحية، وتعزيز أهداف الصحة العامة والحد من استهلاك التبغ من ناحية أخرى.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية، إن جميع دول مجلس التعاون الخليجي ستبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة خلال الفترة من مطلع يناير 2018 وحتى يناير 2019، حيث ستكون جميع الدول مطالبة خلال تلك الفترة بتطبيق الضريبة.

وتوقع الطاير أن تؤثر ضريبة القيمة المضافة بنسبة 0.04% على الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات عند تنفيذها، بينما ستبلغ نسبة التأثير الاجتماعي نحو 1.3% فقط.

وتتوقع الإمارات تحصيل عوائد تدور بين 10 إلى 12 مليار درهم (2.7 - 3.2 مليار دولار) من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام الأول على جميع المنتجات والخدمات باستثناء مائة سلعة أساسية.