TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: أرامكو السعودية تستأنف إمداد مصر بالوقود

وزير: أرامكو السعودية تستأنف إمداد مصر بالوقود
مصر تتواصل مع السعودية لاستئناف توريد شحنات الوقود- الصورة من أريبيان رويترز

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودي توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو، وجار حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعاً .

وأضاف طارق الملا، في بيان اليوم الأربعاء، أن الفترة الماضية كان هناك تواصل بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات، ولا سيما أن التعاقد لا يزال سارياً .

وقالت وزارة البترول: "طبقاً لإفادة شركة أرامكو بأن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بها في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية، وقيام السعودية بتخفيض مستوى إنتاجها من البترول، وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير" .

وقالت وزارة البترول المصرية، مطلع أكتوبر 2016، إن أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وعقب ذلك تعاقدت الهيئة العامة للبترول على 700 ألف طن من السولار والبنزين والمازوت من الأسواق العالمية، كان مقرراً توريدها من أرامكو، وفقاً للمتحدث باسم الوزارة.

ووقعت أرامكو السعودية اتفاقية مع هيئة البترول المصرية لتوريد منتجات بترولية لمدة 5 سنوات، بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية، وذلك ضمن حزمة اتفاقيات وقعت بين مصر والسعودية في مارس 2016، بلغت قيمتها 25 مليار دولار، وفقاً لتصريحات سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.

يُذكر أن مصر صوتت بداية أكتوبر 2016، لصالح القرارين الروسي والفرنسي في مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في حلب السورية، خلافاً للموقف السعودي؛ وهو ما انتقده المندوب الدائم للسعودية في مجلس الأمن.

وتبلغ احتياجات مصر من الوقود 6.5 مليون طن، جزء منها إنتاج محلي، والباقي يتم استيراده..