TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة العمل: تقليص العمالة الوافدة على المهن الحرجة

وزارة العمل: تقليص العمالة الوافدة على المهن الحرجة
جانب من تدريبات وزارة العمل السعودية - الصورة من صفحة الوزارة على "تويتر"

الرياض- مباشر: قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إنها تعمل على محاور تنفيذية لرفع معدلات فرص عمل السعوديين والسعوديات وتقليص سيطرة العمالة الوافدة على المهن الحرجة.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، أن برنامج "التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه" يعد مرتكزاً رئيساً لأنشطة الوزارة الهادفة إلى تقليص معدلات البطالة، ورفع نسب التوطين، وتقليص الانكشاف المهني "سيطرة العمالة الوافدة على المهن الحرجة" في الأنشطة والقطاعات.

وقال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للبرامج الخاصة، في البيان، إن برنامج التوطين الموجه يهدف إلى زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل عبر إتاحة مليون ومائتي ألف فرصة عمل، وتوفير حلولٍ نوعيةٍ تعزز توطين الكوادر والمنتجات بشكلٍ مستدام.

وأضاف إبراهيم الشافي أن برنامج "التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه" يرتكز إلى أربعة محاور تنفيذية؛ هي: التوطين القطاعي، التوطين المناطقي، التوطين الحصري، التوطين النوعي.

من جهة أخرى، قالت الوزارة إنها وقعت عقوداً لتوظيف 2200 سعودي وسعودية في شركات كبرى في قطاع السياحة، وهي تخطط لإلحاق 33 ألف سعودي وسعودية بالقطاع مع نهاية العام 2018م.

وشهد العام الماضي إتاحة فرص عمل لقرابة 7500 سعودي وسعودية في قطاع الصحة كأطباء وممرضين، وغيرها من الاختصاصات الطبية في مراكز صحية، ومستشفيات حكومية، ومن المخطط أن يتم إلحاق 93 ألف سعودي وسعودية في القطاع حتى نهاية العام 2020م.