تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو" و"بتروناس" توقعان اتفاقية للمشاركة في مشروع للبتروكيماويات بماليزيا

"أرامكو" و"بتروناس" توقعان اتفاقية للمشاركة في مشروع للبتروكيماويات بماليزيا
جانب من مراسم التوقيع

الرياض ـ مباشر: وقعت شركة أرامكو السعودية مع شركة بتروليوم ناسيونال بيرهاد "بتروناس" الماليزية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية شراء حصة كخطوة تُمكن أرامكو السعودية من المشاركة بملكيتها في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات الذي تنفذه شركة بتروناس في ولاية جوهور جنوبي ماليزيا.

 وقالت "أرامكو"، في بيان لها، إنه بإتمام هذه الاتفاقية واستيفاء كل المتطلبات المرتبطة بها ستتساوى حصص أرامكو السعودية و"بتروناس" في عدد من الأصول والمرافق الخاصة بالمشروع، والتي تشمل مصفاة ووحدة التكسير ومرافق للبتروكيماويات والتكرير والمعالجة والتسويق داخل مجمع بينغيرانغ المتكامل.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر، إن توقيع الاتفاقية يعزز موقع أرامكو كَمُورد رئيسي للنفط لماليزيا ومنطقة جنوب شرق آسيا، وسيساعد موقع المشروع الاستراتيجي في تأمين الطاقة لمنطقة آسيا والمحيط الهادي.

وذكر البيان أن أرامكو ستوفر بموجب الاتفاقية غالبية حاجة المصفاة من النفط، بينما ستوفر "بتروناس" الغاز الطبيعي والطاقة والخدمات الأخرى. أن مصفاة المشروع، التي تبلغ طاقتها التكريرية 300 ألف برميل من النفط الخام يومياً، ستنتج مجموعة كبيرة من المنتجات النفطية المكررة، بالإضافة إلى اللقيم لمجمع البتروكيماويات لينتج 3.5 طن من المنتجات سنوياً.

جدير بالذكر أن المشروع هو جزء من "مجمع بينغيرانغ" المتكامل، والذي يقع على بُعد 400 كيلومتر جنوب العاصمة الماليزية كوالالمبور، وقد تم إنجاز نحو 60% من المشروع ومن المخطط أن تدخل المصفاة الخدمة عام 2019.

وكان رئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبدالرازق، قد أعلن بالأمس أن شركة أرامكو السعودية ستستثمر 7 مليارات دولار في مصفاة للنفط ستشيدها بتروناس الماليزية.