تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القويز: السوق السعودية ضمن أهم 10 أسواق عالمية بحلول 2030

القويز: السوق السعودية ضمن أهم 10 أسواق عالمية بحلول 2030
نائب رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية محمد القويز

من: محمد إدريس

الرياض ـ مباشر: قال نائب رئيس هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الأحد، إن السوق السعودية تعمل لأن تكون السوق الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط بحلول 2020، ومن أهم 10 أسواق حول العالم بحلول 2030.

وأضاف محمد بن عبدالله القويز، خلال حفل إطلاق السوق الموازية - نمو، أن المملكة العربية السعودية تتمتع بقيمة تنافسية قوية في حجم وسيولة السوق المالية، حيث إنها تحتل المركز الثالث والعشرين حول العالم من حيث الرسملة السوقية والثالث عشر على مستوى السيولة.

وأطلقت السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الأحد 26 فبراير، السوق الموازية ـ نمو، بإدراج وبدء التداول على أسهم 7 شركات، ضمن عِدَّة قطاعات مختلفة، بنسبة تذبذب 20%.

وأشار القويز، خلال الحفل، إلى أن إطلاق "السوق الموازية - نمو يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لهيئة السوق المالية، المتمثلة في تسهيل التمويل وتحفيز الاستثمار وتعزيز الثقة بالأسواق، كما تُعَدُّ هذه الخطوة إحدى مبادرات برنامج الريادة المالية.

كما أوضح أن السوق الموازية - نمو سوف تتيح التمويل عبر السوق المالية لفئة جديدة من الشركات والمشاريع المنتجة، كما يُعَدُّ إضافة إلى الخيارات الاستثمارية المتاحة، وقناة لتنويع الاستثمارات بمعايير مختلفة.

وأشار نائب رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز إلى أن السوق الموازية - نمو متاحة لإدراج الشركات الخليجية كما هي متاحة للشركات السعودية، كما أنها سوف تصبح السوق الرئيسية للمستثمرين الأجانب بمختلف فئاتهم في المستقبل.

كما نوه بأن هيئة السوق المالية السعودية تعمل مع "تداول" على تجهيز كل الجوانب القانونية والفنية الخاصة بذلك خلال الفترة المقبل، والتي من المتوقع أن يعلن عن الجدول الزمني بهذا الخصوص خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وقال المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية "تداول"، خالد الحصان، لـ"مباشر"، أمس السبت، إن هنالك عدداً من الطلبات لشركات خليجية للإدراج في السوق الموازية - نمو.

وكان محمد القويز قد صرح في شهر يناير الماضي: أن هناك قرابة 9 شركات تستعد للدخول إلى السوق الموازية، مُشِيراً إلى أن السوق الموازية ستكون إضافة جديدة للمستثمرين وللشركات.