TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الريف المصري: نتفاوض مع البنك المركزي لتمويل صغار المزارعين

رئيس الريف المصري: نتفاوض مع البنك المركزي لتمويل صغار المزارعين
5.7 ألف طلب تخصيص لمشروع الـ1.5 مليون فدان - الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصري الجديد، إنه جار التفاوض مع البنك المركزي لإطلاق مبادرة لإتاحة التمويل لصغار المزارعين والشباب لتمويل مشروعات الأراضي.

وأضاف عاطر حنورة، في بيان مجلس الوزراء مساء الأحد، أن سعر الفائدة المتوقعة بالمبادرة يبلغ 5% متناقصة، والسداد على 8 سنوات.

وتابع رئيس الشركة: "لن يتم السماح بـ" تسقيع الأراضي" سواء مع صغار المستثمرين أو كبار المستثمرين، وملكية الأراضي ستكون للشركة المؤسسة وغير قابلة للتقسيم، ولن يسمح تفتيت الملكيات".

وأشار حنورة إلى أن الشركة انتهت في 14 فبراير الماضي، من فرز الطلبات المقدمة من صغار الشباب المزارعين، على كراسات مشروع الـ1.5 مليون فدان، حيث بلغت 5749 طلب تخصيص من أصل عدد 7225 كراسة مباعة، بحسب بيان من رئاسة الوزراء.

وبالنسبة للمستثمرين، أوضح عاطر حنورة، أنه تم سحب 48 كراسة، كما تم تقديم 28 ملفاً، في حين تقوم 5 شركات بتجهيز ملفاتها، وجاءت رغبات المستثمرين في استصلاح مناطق غرب المنيا، والمغرة والفرافرة وتوشكى.  

وأضاف أنه سيتم خلال العشرة أيام المقبلة الإعلان عن مواعيد إجراء القرعة لمن تقدموا بطلبات للحصول على مساحات زراعية في المرحلة الأولى من المشروع، مضيفاً أن الفائزين لا بُد أن يكونوا شركات ليحصلوا على 230 فداناً لكل مجموعة، والتي لا بُد أن لا تقل عن 10 ولا تزيد على 23 فرداً.

وتابع: أنه يجري الآن دراسة زيادة مساحة الأراضي المخصصة لصغار المزارعين والشباب، مشيراً إلى أنه سيتم عقد دورات تدريبية لهم للتوعية بخطة التنمية وكيفية زراعة الصحراء والتركيب المحصولي الأمثل.

وقال رئيس شركة الريف المصري، في تصريحات سابقة لـ"مباشر"، إنه من المقرر طرح المرحلة الثانية من مشروع الـ 1.5 مليون فدان في الربع الثاني من العام الجاري.

وأضاف عاطر حنورة أنه سيتم الانتهاء من طرح كافة مراحل المشروع الثلاث قبل نهاية 2017.