TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تخفض تصنيفها السيادي لعُمان مع نظرة مستقبلية مستقرة

كابيتال إنتليجنس تخفض تصنيفها السيادي لعُمان مع نظرة مستقبلية مستقرة
وأرجعت الوكالة تدهور الاقتصاد العُماني عام 2016 إلى تراجع أسعار النفط والغاز - الصورة من رويترز آربيان آي

مباشر: خفضت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، في مذكرة تقييمها للسندات الحكومية العُمانية طويل الأجل بالعملات الأجنبية في عُمان وتصنيفات العملات المحلية إلى "BBB +" من "A-", مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأضافت الوكالة في مذكرتها البحثية أن خفض التصنيف الائتماني يعكس التدهور المستمر في الموازين المالية والخارجية, وزيادة سريعة في الدين الحكومي المركزي, وضعف قدرة الحكومة على تخفيف الصدمات المستقبلية مع تراجع مخازنها المالية لسد عجز الميزانية.

وأرجعت الوكالة تدهور الاقتصاد العُماني عام 2016 إلى تراجع أسعار النفط والغاز الدولية لأقل من سعر الموازنة المالية التي حددته عند 79 دولارًا للبرميل, متوقعة أن ترتفع نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 21.7%, مقابل 18.8% في عام 2015.

ولفتت الوكالة، إلى أن النمو الاقتصادي العُماني لا يزال متواضعًا, متوقعة أن يرتفع بنسبة 1.8% بالقيمة الحقيقية في عام 2016, مقارنة مع 3.3% في عام 2015, معتمدًا في ذلك على نمو الأنشطة غير النفطية ومشروعات البنية التحتية الممولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وكان وكالة ستاندرد أن بورز صنفت 8 من أصل 13 حكومة سيادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدرجة BBB، أو أعلى, لافتةً في بداية يناير الماضي إلى تعديل نظرتها المستقبلية لعُمان من مستقرة إلى سلبية.