TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق التنمية العقارية يستهدف تمويل 90 ألف مستحق سنوياً

صندوق التنمية العقارية يستهدف تمويل 90 ألف مستحق سنوياً
قال إن المصارف جاهزة للتمويل خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر المقبلة

الرياض – مباشر:  قال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية إن الصندوق يستهدف تمويل 90 ألف مستحق للمنتج التمويلي سنوياً بدلاً من 85 ألف مستفيد، خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبلة، فيما ستكون المصارف والمؤسسات التمويلية الموقع معها سابقاً جاهزة لتمويل المستفيدين خلال الثلاثة إلى الأربعة أشهر المقبلة.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية"، أوضح أيهم اليوسف أن الصندوق سيلغي بعض برامجه بعد انتهاء قوائم مستفيديها ويستحدث برامج جديدة، مضيفاً أن الصندوق سيوقف استقبال الطلبات بعد انتهاء قوائم الانتظار الموجودة لديه بعد خمس سنوات.

وأوضح اليوسف على هامش مؤتمر وزارة الإسكان لإعلان أسماء المستفيدين من الدفعة الأولى من المنتجات السكنية لعام 2017 في الرياض أمس، أن الوزارة ستكون الجهة المعنية باستقبال طلبات التمويل من الصندوق العقاري، وعلى أثرها ستقوم الوزارة بتحويل الطلبات للصندوق.

ونفى أيهم اليوسف تحويل من صدرت لهم الموافقة بالإقراض من الصندوق وتم إمهالهم إلى عام 1439هـ، مؤكداً استمرار دعمهم من قبل الصندوق نفسه وعدم صحة تحويلهم إلى المصارف لتمويلهم، مبيناً أن الصندوق العقاري أقرض نحو 21 ألف مواطن خلال 2016، بمبالغ تجاوزت عشرة مليارات ريال. 

وأوضح أن الصندوق ألزم شركاءه من المصارف والمؤسسات التمويلية الأخرى بضرورة إيداع المبلغ التمويلي خلال مدة أسبوعين بعد اكتمال أوراق استحقاقه.

وبين أن المصارف ستقوم بإنزال المبالغ التي سيستفيد منها المستحق من ذوي الدخل المنخفض دون تحملها الفوائد، فيما ستعمل المصارف على إيداع القرض مع جزء من الفوائد في حسابات من هم من أصحاب الدخل المتوسط، وقيام الصندوق بدفع الجزء الآخر من الفوائد عن هذه الفئة.

وأطلقت وزارة الإسكان السعودية، أمس، أولى دفعات برنامج "سكني" البالغ عددها 15.6 ألف منتج سكني وتمويلي تشمل جميع مناطق المملكة، ضمن الـ 280 ألف منتج سكني وتمويلي الذي أعلنت عنه الوزارة الشهر الماضي كمستهدف لعام 2017.

وأكد المشرف العام على برامج التمويل العقاري بوزارة الإسكان السعودية أن الوزارة تقدم محفزات للمستثمرين للدخول في فرص تمويل بناء المساكن للسعوديين من خلال ذراعها صندوق التنمية العقارية، تعتمد على 4 ركائز أساسية، الأول هو دعم المستحقين في سداد أرباح التمويلات عنهم.

وكانت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري قد أعلنا، 17 يناير الماضي، عن طرح منتج التمويل السكني المدعوم واختيارهما بداية لتمويل المنازل كأحد الشركاء الرئيسيين لتقديم منتج التمويل السكني المدعوم والذي يهدف إلي تمكين المواطنين من تملك منازلهم.