TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تلغي اتفاق الشركة الصينية لتنفيذ الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية

مصر تلغي اتفاق الشركة الصينية لتنفيذ الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية
رسم تخطيطي للعاصمة الإدارية أثناء عرضها بمؤتمر شرم الشيخ- الصورة من أريبيان رويترز

القاهرة – مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنه لم يتم التواصل لاتفاق نهائي مع شركة (CSCEC) الصينية، بشأن تنفيذ الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف أيمن إسماعيل، في بيان لوزارة الإسكان اليوم الاثنين: "لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي يرضي الطرفين بشأن سعر تنفيذ المتر المربع، والسعر الذي تم التوصل إليه حصلت شركة العاصمة على أسعار أقل منه من شركات المقاولات المصرية".

وأوضح إسماعيل أن الشركة الصينية لم تستكمل جهازها التنفيذي بمصر، وكانت ستعتمد على شركات مقاولات مصرية، وهو ما رفع قيمة عرضها عن التفاوض مباشرة مع شركات المقاولات المصرية، وفقاً للبيان.

وفي مارس الماضي، اتفقت وزارة الإسكان مع الشركة الصينية على بدء العمل في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، كما اتفقت مع البنك الصناعي والتجاري الصين «ICBC» على توفير التمويل اللازم للمشروع.

كانت العقود الإطارية التي وقعت مع الشركة تشمل إنشاء 12 مبنى للوزارات، ومبنى مجلس الوزراء، ومقر البرلمان، وقاعة المؤتمرات الكبرى، وأرض المعارض.

وأشار البيان إلى أنه سيتم تنفيذ الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بشركات المقاولات المصرية.

وقال إسماعيل إن شركته عقدت اجتماعاً مع مسؤولي وزارة الإسكان، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، للتنسيق والتعاون المشترك، والاستفادة من خبراتهما في التعامل مع شركات المقاولات المصرية، وذلك لبدء إعداد الموقع، تمهيداً لتنفيذ منطقة الوزارات بأيادٍ مصرية، بحسب البيان.

وصرح الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن مصر تستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة بحلول عام 2018، فيما تنتهي من كامل المراحل في غضون 5 إلى 6 سنوات.

ووقعت مصر عقود إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة خلال مؤتمر شرم الشيخ في مارس 2015، بتكلفة تصل إلى 45 مليار دولار.