TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحصان: نأمل تطبيق آلية (T+2) قبل مراجعة "إم.إس.سي.آي" للتصنيف السعودي

الحصان: نأمل تطبيق آلية (T+2) قبل مراجعة "إم.إس.سي.آي" للتصنيف السعودي
قد يساعد تطبيق الآلية الجديدة في إدراج السعودية على مؤشر ام.اس.سي.آي

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لسوق الأسهم السعودي "تداول" إن السوق تهدف إلى بدء تطبيق آلية (T+2)، وهي تسوية الصفقات خلال يومي عمل، وذلك قبل مراجعة إم.إس.سي.آي للتصنيف السعودي في يونيو المقبل. 

وأضاف خالد الحصان، في مقابلة مع رويترز، اليوم الأربعاء، أنه يأمل أن يساعد تطبيق الآلية الجديدة في إدراج السعودية على مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة.

وقال رئيس هيئة سوق المال السعودية، محمد الجدعان، في سبتمبر الماضي، نأمل أن ينضم السوق السعودي لمؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال "MSCI" للأسواق الناشئة في عام 2018.

وأعلنت "تداول" بالأمس عن نشر الآلية المقترحة لتعديل المدة الزمنية الجديدة لتسوية صفقات الأوراق المالية إلى (T+2)، التي تتضمن التعديلات المقترحة على الآلية المطبقة حالياً، وتم الإعلان كذلك عن مذكرة معلومات المستثمرين المؤهلين الأجانب، وقالت السوق المالية السعودية إنها تعتزم تطبيق المدة الزمنية الجديدة لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة في السوق (T+2) خلال الربع الثاني من العام 2017.

وكان الحصان قد ذكر في أبريل 2015، أنه من غير الممكن أن ينضم المؤشر السعودي للأسواق الناشئة قبل عام من دخول الأجانب.

وأكد تقرير متخصص في فبراير قبل الماضي أن المجتمع المالي يترقب انفتاح السوق السعودي، لاسيما وأن القيمة السوقية للأسهم في هذا السوق تبلغ حوالي نصف تريليون دولار، أي حوالي نصف القيمة السوقية لإجمالي الأسهم المتداولة في أسواق دول الخليج.